نستطيع رؤية العديد من الدراجات البخارية الكهربائية (سكوتر) على نطاق واسع في طريقنا اليومي المعتاد، لكن شركة هوندا طرحت طرازاً جديداً لها من السكوتر باسم (موتوكومباكتو) بتصميم أكثر تميزاً عن نظائره في السوق.

ويبدو أن هوندا استلهمت تصميمها من أثاث إيكيا القابل للطي؛ إذ إنه يمكن طي جسم السكوتر ليصبح دون دواسات ومقعد وعجلات خلفية، ويتحول إلى شكل مستطيل مسطح أبيض اللون وصغير الحجم يتماشى مع مساحات التخزين الصغيرة، حتى داخل حقيبة سيارة دفع رباعي صغيرة مثل هوندا إتش آر في.

سكوتر هوندا صغير الحجم ويمكن طي أجزائه الظاهرة ليتحول إلى صندوق (موقع هوندا)
سكوتر هوندا صغير الحجم ويمكن طي أجزائه الظاهرة ليتحول إلى صندوق. (موقع هوندا)

بدأت شركة هوندا كشركة للدراجات النارية، وما زالت تصنعها، بالإضافة إلى الدراجات البخارية، وسيارات السيدان، وسيارات الدفع الرباعي، وشاحنات صغيرة متوسطة الحجم، وجزازات ركوب الخيل، والطائرات النفاثة.

ويعتبر طراز (موتوكومباكتو) الجديد تطويراً لـ(هوندا موتوكومبو)، وهي دراجة نارية صغيرة تعمل بالبنزين، عرضتها الشركة لبضع سنوات في أوائل الثمانينيات، وكان يمكن طيها لمستطيل أحمر صغير يوضع بسهولة في الجزء الخلفي لسيارة من طراز هوندا سيتي.

على الرغم من بيع عدد قليل نسبياً من دراجات (موتوكومبو) لبضع سنوات وعدم دخولها مطلقاً إلى الولايات المتحدة، أصبحت دراجة الثمانينيات من المقتنيات الرائجة في أميركا، إذ تُباع بمبلغ يصل إلى عشرة آلاف دولار اليوم.

موتوكومبو من هوندا، دراجة نارية صغيرة تعمل بالبنزين عرضتها الشركة في الثمانينيات (شاترستوك)
موتوكومبو من هوندا، دراجة نارية صغيرة تعمل بالبنزين عرضتها الشركة في الثمانينيات. (شاترستوك)

ومع ذلك، في عصر بطاريات أيون الليثيوم، أصبح صنع دراجة مدمجة قابلة للطي أسهل بكثير مما كان عليه في عام 1981، في الواقع إنه أمر سهل للغاية، ما يثير سؤال «لماذا يحتاج العالم إلى دراجة كهربائية أخرى مدمجة قابلة للطي؟».

ما المميز في طراز موتوكومباكتو؟

تتمتع دراجة (موتوكومباكتو) بمزايا تشمل أنها عند طيها، فإن لوح الجسم يحتفظ بمعظم الأجزاء المعدنية والأسلاك التي يمكن أن تلتصق بالأشياء المخزنة بدقة كما لو كانت في صندوق، بينما يظل جزء فقط من العجلات مكشوفاً، ما يسمح بدحرجته نحو منفذ الشحن.

كما ستمنحك المزالج القوية التي تغلق المقعد وقضبان المقبض والعجلات في مكانها قبل البدء في الركوب، الثقة بقيادة آمنة، بالإضافة إلى ذلك تمنع المستشعرات تشغيل الدراجة ما لم يؤمّن كل شيء بشكل صحيح.

موتوكومباكتو السكوتر الكهربائي الجديد من هوندا.. أحدث الدراجات البخارية (CNN)
موتوكومباكتو السكوتر الكهربائي الجديد من هوندا.. أحدث الدراجات البخارية. (CNN)

ويحتاج شحن الدراجة بالكامل إلى نحو 3.5 ساعة، ما يكفي للسير 12 ميلاً بسرعة تصل إلى 15 ميلاً في الساعة، لذا فهي ليست سريعة جداً، لكنها تفي بغرض التنقل الآمن لمسافات قصيرة.

سعر سكوتر هوندا الجديد

فضلاً عن ذلك، فإن اللوحة الجانبية الأنيقة والبسيطة تعتبر مساحة مثالية للشارات والملصقات، كما يمكن استخدامها في الترويج لأعمالك الفنية وكأنها لوحة إعلانية تجوب المدينة أثناء تجولك في المناطق ذات الحركة المرورية العالية، والتي من المؤكد أنها ستلفت الانتباه.

وكما هو الحال مع الدراجات البخارية الكهربائية الصغيرة، فإن أسعارها مناسبة إلى حد ما، إذ يبدأ سعرها من 995 دولاراً، ورغم أنه يمكن الحصول على دراجات بخارية بمقعد بسعر أقل، فإنها لن تكون بالتأكيد من طراز هوندا.

(بيتر فالديس دابينا-CNN)