في عام 2019 أدلى الملياردير إيلون ماسك بتصريحات أصابت الكثيرين بالدهشة عندما قال إن قيمة سيارات تسلا التي يصنعها ستزيد بعد الاستعمال ولن تنقص.

والسبب في ذلك هو قدرة تسلا الكاملة على القيادة الذاتية التي -وفقاً لما قاله ماسك- لا تتطلب سوى بعض تحديثات البرمجيات الإضافية والموافقة التنظيمية قبل أن تصبح سيارات تسلا التي تسير على الطرقات اليوم مستقلة تماماً. وكرر ماسك هذه التصريحات في يونيو حزيران 2023.

وقال ماسك خلال مكالمة بخصوص أرباح الشركة في الربع الثالث من عام 2023 «يمكنك التفكير في كل سيارة نبيعها أو ننتجها ولديها قدرة كاملة على الاستقلالية باعتبارها شيئاً قد تزداد قيمته في المستقبل إلى خمسة أمثال ما هي عليه اليوم».

ولن يرتفع سعر سيارة تسلا المستعملة فحسب، بل إن ماسك رسم أيضاً صورة مستقبل يكون فيه نظام مساعدة السائق من تسلا، والذي تقول الشركة إنه نظام «قيادة ذاتية كاملة» وإن لم يكن يقود السيارة قيادة ذاتية كاملة حالياً، يساوي 100 ألف دولار أميركي بمفرده.

والسبب في ذلك هو أن موافقة الجهات التنظيمية ستمكن سيارات تسلا ذاتية القيادة من الذهاب إلى «العمل» كسيارة أجرة بالنيابة عنك، وسيكون بذلك ما عليك فعله هو الجلوس وجمع المال.

لكن وبعد أربع سنوات من تكهنات ماسك التي عبر عنها في عام 2019، يصل متوسط سيارة تسلا مستعملة من طراز موديل 3 إلى 29 ألف دولار، ولم تصدر الموافقة التنظيمية على القيادة الذاتية بالكامل أيضاً فيما تعمل الشركة تدريجياً على تحسين البرنامج.

ولا ترتفع قيمة السيارات المستعملة بشكل عام باستثناء ما حدث في أوائل عام 2020 عندما توقف جميع إنتاج السيارات تقريباً وأصبحت جميع السيارات أصولاً تحفظ القيمة واستمر ذلك لنحو عام. وبعيداً عن هذا الفصل الغريب الذي مرت به السوق، فإن ماسك قد جانبه الصواب.

وتراجعت قيمة سيارات تسلا المستعملة كثيراً خلال العام أو العامين الماضيين، حيث تكبدت الشركة العناء للحفاظ على هيمنتها القيادية في سوق السيارات الكهربائية الجديدة، فمن خلال خفض أسعار سياراتها وسيارات الدفع الرباعي الجديدة التي تصنعها بشكل كبير، أحدثت تسلا ما يعرف بتأثير الدومينو، ما أدى إلى انخفاض قيم المركبات الكهربائية الأخرى أيضاً.

تأثير الدومينو

في عام 2020، صنعت تسلا 80 بالمئة من إجمالي المركبات الكهربائية المبيعة في الولايات المتحدة وفقاً لشركة كوكس أوتوموتيف، وبحلول عام 2022، انخفضت حصتها في سوق السيارات الكهربائية إلى 64 بالمئة، وفي العام الماضي تهاوت أكثر لتصل إلى 55 بالمئة.

وكان هذا تطوراً طبيعياً مع دخول المزيد من المنافسين إلى السوق إذ يمكن لمشتري السيارات الآن الاختيار من بين مركبات كهربائية تصنعها فورد وهيونداي وكيا وأودي وفولكسفاجن وغيرها.

وكان رد تسلا هو تخفيضات قوية في الأسعار حيث حاولت إبطاء تآكل حصتها في سوق السيارات الكهربائية؛ وانخفضت أسعار سيارات تسلا الجديدة بنحو 21 بالمئة خلال العام الماضي وفقاً لكوكس أوتوموتيف.

وخلال العام الماضي، انخفض سعر سيارة تسلا المستعملة من طراز موديل 3 لعام 2021، بنحو 29 بالمئة في المتوسط إذ تراجع من 40522 دولاراً في يناير كانون الثاني 2023 إلى 28700 دولار فقط في يناير كانون الثاني 2024، وفقاً لبيانات إدموندز دوت كوم. وبشكل عام، خسرت المركبات المستعملة لعام 2021 نحو 19.5 بالمئة من قيمتها خلال الفترة نفسها.

ولا ترد تسلا عموماً على استفسارات وسائل الإعلام ولم تجب عن أسئلة حول استراتيجية التسعير الخاصة بها.

وبصفة عامة، فإن تغيرات الأسعار في المركبات الجديدة يؤثر تأثيراً مباشراً على أسعار المركبات المستعملة من الطراز نفسه وسنة التصنيع.. ومنطقياً، يتوقع الناس أن ما سيدفعونه نظير سيارة مستعملة سيكون أقل من سعر السيارة الجديدة، ولذلك فإنه عندما ينخفض سعر السيارة الجديدة فإن قيمة الإصدارات المستعملة من هذا الطراز تقل أيضاً.

ولماذا تشتري سيارة مستعملة إذا كان بإمكانك الحصول على سيارة جديدة بسعر أكبر قليلاً أو ربما أقل؟

في حين يرى بعض المحللين، مثل إيفان دروري محلل تسعير السيارات في إدموندز دوت كوم أن تصريحات ماسك لا أساس لها من الصحة قائلاً: «ما هي أكثر السيارات التي تتراجع قيمتها في القطاع؟ إنها تسلا، إنه مبلغ باهظ من المال».

تراجع قيمة إعادة البيع

اشترى أميركي يعيش في ولاية كولورادو يُدعى برايدن وول سيارة تسلا مستعملة من طراز موديل 3 لعام 2020 قبل نحو عامين بسعر 51 ألف دولار، وقال إنه عرضها مؤخراً للبيع في وكالة تابعة لتسلا ولم يتلقَ سوى عرض لشرائها بمبلغ 22 ألف دولار فقط.

وقال في رسالة نصية «أتفهم أن قيمة المركبات تنخفض وأنها ليست استثمارات… لكن خسارة أكثر من 50 بالمئة من صفقة شراء بقيمة 50 ألف دولار في 18 شهراً هي طامة كبرى».

وأحدث الضغط النزولي على قيم سيارات تسلا منافسة في الأسعار في سوق المركبات الكهربائية المستعملة برمته.

وقال دروري «تسلا لا ترمي حصوة في البركة بل ترمي صخوراً ويكون لذلك تداعيات تؤثر على صناعة المركبات الكهربائية المستخدمة بأكملها».

فعلى سبيل المثال، انخفض متوسط سعر سيارة مستعملة من طراز فورد موستانج ماخ-إي لعام 2021 بنسبة 37 بالمئة تقريباً خلال العام الماضي، ومن حيث الحجم والسعر والمواصفات فإن السيارة ماخ-إي منافس قريب جداً لموديل واي من تسلا الذي انخفضت قيمته بنسبة 31 بالمئة خلال الفترة نفسها، وفي الوقت نفسه انخفض متوسط سعر جميع المركبات الكهربائية المستعملة الأخرى لعام 2021 بنحو 34 بالمئة على الرغم من أن هذا الرقم يمكن أن يختلف من حالة لأخرى، حسب ما قال دروري.

(بيتر فالديز-دابينا- CNN)