أعلنت الخطوط الجوية الكينية، يوم الثلاثاء، عن نمو الأرباح التشغيلية بنسبة 287 في المئة، بقيمة 10.5 مليار شيلينغ كيني، أو نحو 80 مليون دولار في السنة المنتهية في 31 ديسمبر كانون الأول 2023، مقارنة بخسارة تشغيلية تقدر بنحو 42 مليون دولار في 2022، وفقاً لبيان الشركة.

وهوت الخطوط الجوية الكينية، إحدى أكبر ثلاث شركات طيران في إفريقيا، إلى حالة إفلاس في عام 2018 بعد أن أدت حملتها للتوسع إلى وقوعها في ديون بمئات الملايين من الدولارات.

وقالت إن الأرباح التشغيلية للعام الماضي كانت الأولى لشركة الطيران منذ عام 2017، مدعومة بزيادة قدرها 53 في المئة في الإيرادات لتصل إلى نحو 1.3 مليار دولار.

وجاء نمو الإيرادات مدعوماً بزيادة أعداد الركاب بنسبة 35 في المئة، بينما انخفضت الإيرادات من أعمال الشحن في شركة الطيران لهذا العام، تمشياً مع الاتجاه العالمي.

ومع ذلك، سجلت الخطوط الجوية الكينية خسارة قبل خصم الضرائب، إذ أدى الضعف الحاد في الشيلينغ الكيني إلى خسائر إعادة تقييم القروض.

وأشارت حكومة كينيا، بصفتها مستثمراً رئيسياً في الخطوط الجوية الكينية، إلى دعمها القوي المستمر لعملية تحسين الهيكل التشغيلي والرأسمالي للشركة.

كما يتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) التعافي الكامل لقطاع الطيران من جائحة كورونا في عام 2024، ويشير هذا النمو المتوقع إلى انتعاش كبير وعودة قوية لشركات الطيران.