يحقق المنظمون الفيدراليون في حادث تحطم في كاليفورنيا أسفر عن مقتل أربعة ركاب، كانوا في سيارة دفع رباعي كهربائية من طراز فين فاست، تحتوي على ميزات توجيه آلي اشتكى منها المالك في وقت سابق.

وانحرفت السيارة، فين فاست «في إف 8»، من إنتاج شركة صناعة السيارات الفيتنامية «فين فاست» التي تأسست في عام 2017، عن الطريق واصطدمت بعمود ثم شجرة قبل أن تشتعل فيها النيران، وفقاً لشكوى نُشرت على موقع الويب التابع للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، قدمها شخص يدعي أنه مالك السيارة.

كانت السيارة الرياضية الكهربائية متعددة الاستخدامات يقودها أحد زملاء المالك مع عائلة زميل العمل عندما وقع الحادث المميت، وفقاً لما ورد في الشكوى، وكان من بين القتلى طفلان في المقعد الخلفي.

واشتكى مالك السيارة من أداء التوجيه الآلي لسيارة الدفع الرباعي فين فاست «في إف 8»، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان ذلك عاملاً في الحادث.

في وقت سابق، أثناء قيادة المالك، اتجهت السيارة بشكل غير متوقع إلى اليمين، وفقاً للشكوى، في حالتين على الأقل، في واحدة على الأقل من الحالتين تم تشغيل ميزة مساعدة القيادة الآلية لسيارة الدفع الرباعي، المصممة لمساعدة السيارة تلقائياً على التوجيه داخل مسارها الخاص «بشكل افتراضي»، ووفقاً للشكوى، تمكن السائق من استعادة السيطرة، وإعادة السيارة إلى الممر المناسب.

وفقاً للشكوى فقد كان مالك السيارة قلقاً من تكرار المشكلة أثناء قيادة زميله في العمل.

وليس من الواضح ما إذا كانت ميزة القيادة الآلية للسيارة متورطة في الحادث المميت.

وتقوم الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة بالتحقيق في العديد من الحوادث التي تنطوي على سيارات من عدد من شركات صناعة السيارات، بما في ذلك تسلا وفورد، حيث كانت أنظمة مساعدة السائق الآلية قيد الاستخدام في ذلك الوقت، وذكرت تقارير إعلامية نقلاً عن الشرطة المحلية أن السرعة كانت عاملاً في الحادث.

ووفقاً لبيان صادر عن الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، فإن وحدة التحقيقات الخاصة في الأعطال التابعة لها، والتي تحقق في الحوادث التي تعتبر ذات أهمية خاصة بسبب الظروف غير العادية أو التقنيات الجديدة المعنية، ستوثق ظروف الحادث والحريق الذي أعقب ذلك.

وتعمل شركة فين فاست للسيارات مع الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة بشكل تعاوني لتحديد أسباب الحادث المأساوي في بليزانتون، وقالت فين فاست في بيان قدمته لشبكة CNN إن الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة لا تحقق في فين فاست، ولكن شرطة بليزانتون هي التي تحقق حالياً في سبب الحادث وستشاركنا النتائج التي تتوصل إليها عند اكتمال عملها.

(بيتر فالديس دابينا CNN)