في تطورات جديدة بملف الملاحة الدولية، منذ بدء حرب غزة في أكتوبر تشرين الأول الماضي واستهداف جماعة الحوثي اليمنية السفن المارة بالبحر الأحمر التي تقصد إسرائيل، كشفت الجماعة يوم الجمعة عن استهداف ثلاثة سفن، من بينها سفينة في البحر المتوسط.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران، يوم الجمعة، إن الحوثيين استهدفوا السفينة (يانيس) في البحر الأحمر والسفينة (إسيكس) في البحر المتوسط والسفينة (إم.إس.سي ألكساندرا) في بحر العرب.

وهجمات الحوثي هي الأحدث في حملتهم المستمرة منذ أشهر من الهجمات الحوثية ضد الشحن الإقليمي فيما تقول الجماعة إنه تضامن مع الفلسطينيين الذين يقاتلون إسرائيل في حرب غزة.

وأضاف سريع أن الحوثيين «أطلقوا عدة صواريخ على السفينة إسيكس في البحر الأبيض المتوسط ​​أثناء خرقها قرار الحظر الذي يمنع دخولها إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة». ولم يوضح متى وقعت الهجمات.

تهديد الحوثي السفن المتجهة إلى إسرائيل

في وقت سابق من هذا الشهر، قال زعيم الحوثيين في اليمن، عبدالملك الحوثي، إن جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية ستتعرض للهجوم، وليس فقط تلك الموجودة في منطقة البحر الأحمر التي سعت إلى ضربها من قبل.

وشن الحوثيون هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ على سفن في قنوات الشحن الحيوية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر تشرين الثاني لإظهار دعمهم للفلسطينيين في حرب غزة.

وأجبرت الهجمات الحوثية على سفن شركات الشحن على تغيير مسار البضائع إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب إفريقيا، وأثارت مخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس يمكن أن تنتشر وتتسبب في زعزعة استقرار الشرق الأوسط.