ارتفعت أسهم شركة « تسلا» بنسبة 6 في المئة يوم الاثنين بعدما قال بنك «مورغان ستانلي» إن حاسوبها العملاق «دوجو» يمكن أن يحقق زيادة تقارب 600 مليار دولار في القيمة السوقية لشركة صناعة السيارات الكهربائية من خلال المساعدة في تسريع دخولها في مجال الروبوتات وخدمات البرمجيات.

بدأت شركة «تسلا» -الأكثر قيمة في العالم- إنتاج الحاسوب العملاق لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي للسيارات ذاتية القيادة في يوليو تموز، وتخطط لإنفاق أكثر من مليار دولار على «دوجو» حتى العام المقبل، وفقاً لما أوردته رويترز.

كتب محللو «مورغان ستانلي» بقيادة آدم جوناس في مذكرة يوم الأحد أن «دوجو» يمكن أن يفتح أسواقاً جديدة تمتد إلى ما هو أبعد من بيع المركبات بسعر ثابت.

من جهتها، رفعت شركة الوساطة المالية في «وول ستريت» أسهم «تسلا»، كما رفع «مورغان ستانلي» هدفه لمدة 12 إلى 18 شهراً على أسهم الشركة بنسبة 60 في المئة إلى 400 دولار -وهو أعلى مستوى بين شركات الوساطة المالية في وول ستريت، وفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن- وهو ما يقدر أنه سيمنح صانع السيارات الكهربائية قيمة سوقية تبلغ نحو 1.39 تريليون دولار.

يأتي ذلك أعلى بنحو 76 في المئة من القيمة السوقية لشركة «تسلا» البالغة نحو 789 مليار دولار، بناءً على إغلاق السهم عند 248.5 دولار يوم الجمعة، وارتفع السهم بنسبة 5.7 في المئة تقريباً إلى 262.70 دولار يوم الاثنين.

ورفع « مورغان ستانلي» تقديراته لإيرادات أعمال خدمات الشبكات في «تسلا» إلى 335 مليار دولار في عام 2040، وذلك بعدما كانت 157 مليار دولار في وقت سابق.

ويتوقع جوناس أن تمثل الوحدة أكثر من 60 في المئة من أرباح «تسلا» الأساسية بحلول عام 2040، أي ما يقرب من ضعف عام 2030.

(رويترز)