كشفت شركة ريفيان لصناعة السيارات الكهربائية والمعروفة بطرازات الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي القادرة على السير على الطرق الوعرة، عن سيارتين جديدتين بأسعار معقولة؛ سعياً لزيادة مبيعاتها.

تبيع الشركة حالياً طرازين فقط، وهما (آر 1 تي) وسيارة الدفع الرباعي (آر 1 إس)، بأسعار تبدأ من نحو 70 ألف دولار و75 ألف دولار على الترتيب، وستكون سيارات الدفع الرباعي الجديدة التي تُسمى (آر 2) و (آر 3)، أصغر حجماً وأقل تكلفة بكثير.

سيارات ريفيان
ستطرح ريفيان طرازاتها الجديدة بأسعار تبدأ من 45 ألف دولار. (CNN)

وقالت شركة ريفيان إن أسعار سيارة الدفع الرباعي (آر 2) المقرر طرحها للبيع في أوائل عام 2026، ستبدأ من 45 ألف دولار، وعلى الرغم من أنها ستظل باهظة الثمن نسبياً، لكنها على الأقل ستكون بمثابة سيارة فاخرة للمبتدئين، وليست من الفئة العالية.

ومن المقرر أن تكون السيارة (آر 3) أقل سعراً من (آر 2)، لكن الشركة لم تقدم أي أسعار محددة لهذا الطراز الذي سيكون أيضاً أصغر حجماً بنحو خمس بوصات أقصر من الأمام إلى الخلف، مقارنةً بالطراز (آر 2) مع خلفية أكثر انحداراً.

يبلغ طول السيارة (آر 2) تقريباً طول سيارة شيفروليه اكوينوكس، ولن يحتوي أي من الطرازين الجديدين على صف ثالث من المقاعد، وهو الذي يميز طراز (آر 1 إس) بين سيارات الدفع الرباعي الكهربائية التي يتسع عدد قليل منها لأكثر من خمسة أشخاص.

سيارات ريفيان
طرازات ريفيان الجديدة ذات محركات متعددة. (رويترز)

محركات متعددة.. والدفع خلفي

ستكون سيارات الدفع الرباعي الجديدة متاحة في إصدارات ذات محرك واحد، ذات دفع خلفي، كما أنه من المقرر طرح إصدارات ذات دفع رباعي بمحركين أو ثلاثة محركات، وستكون الإصدارات ثلاثية المحركات قادرة على التسارع من الصفر إلى 60 ميلاً في الساعة في أقل من ثلاث ثوانٍ، وفقاً لما أعلنته الشركة.

وتعتزم الشركة طرح طراز خاص من (آر 3) عالي الأداء يُسمى (آر 3 إكس)، لكنها لم تكشف تفاصيل عن مواصفاته.

احتدام المنافسة

لكن طرح طرازات أقل سعراً لا يجنّب ريفيان المنافسة على حد قول سانديب راو، محلل صناعة السيارات في ليفريدج شيرز (Leverage Shares)، في مقابلة مع شبكة CNN، وقال راو إن أصحاب الدخل المتوسط ​​والعالي في سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة «مدللون بتوافر الخيارات».

وقال راو «يمكنني شراء سيارة مرسيدس أو بي إم دبليو، وهي علامات أوروبية كبيرة عمرها 100 عام، مقابل 75 ألف دولار، ومقابل 40 ألفاً، يمكنني شراء سيارة تسلا».

سيارات ريفيان
تعتزم ريفيان طرح طراز خاص من (آر3) عالي الأداء يسمى (آر3 إكس). (رويترز)

وتواجه ريفيان أيضاً سيارات الدفع الرباعي الكهربائية المتطورة من كيا وهيونداي، لكن يمكن لشركة ريفيان أن تميز نفسها بمركبات تسير على الطرق الوعرة إلى حد ما.

لكن المنافسة قادمة لا محالة؛ إذ تستهدف العلامة التجارية سكاوت (Scout) التابعة لمجموعة فولكس فاغن تقريباً عملاء ريفيان، وتتوقع شركة سكاوت التي بدأت مؤخراً بناء مصنع في ولاية ساوث كارولينا الأميركية، أن تبدأ في تسليم شاحنتها الكهربائية وطرازات سيارات الدفع الرباعي القادرة على السير على الطرق الوعرة بسعر قريب من طراز ريفيان (آر 2) في عام 2026 أيضاً.

(بيتر فالديس دابينا – CNN)