أعلنت تسلا يوم الجمعة خفض أسعار ثلاثة طرازات من سياراتها -وهي موديل X وموديل Y وموديل S- بنحو ألفي دولار داخل السوق الأميركية وذلك بعد أيام من تسليم طلبيات الربع الأول من شركة صناعة السيارات الأكثر قيمة في العالم التي جاءت دون توقعات السوق.

وذكرت وكالة رويترز أن تسلا خفضت أسعار الطراز Y لتصل إلى 42,900 دولار، بينما تتراوح أسعار السيارات ذات المدى البعيد والأعلى أداءاً من الطراز Y بين 47,990 و51,490 دولاراً على الترتيب وفقاً للأسعار على موقع الشركة الرسمي.

وتبلغ تكلفة الإصدار الأساسي من الطراز S نحو 72,990 دولاراً بينما يبلغ الطراز ذو المدى البعيد نحو 87,990 دولاراً مقابل 77,990 من الإصدار الأساسي من الطراز X و92,990 دولاراً للإصدار ذي المدى البعيد.

وأعلنت تسلا أيضاً أنها سوف تٌنهي مزايا برنامج الإحالة، وهي إحدى الطرق المتبعة في التسويق، في جميع الأسواق بعد 30 أبريل نيسان داخل أسواقها في أميركا الشمالية.

يسمح برنامج الإحالة للمشترين بالحصول على حوافز إضافية من خلال الإحالات من العملاء الحاليين، وهي استراتيجية تستخدمها شركات صناعة السيارات التقليدية منذ فترة طويلة لزيادة المبيعات.

وكانت تسلا قد أعلنت في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر أنها ألغت مبادرة تصنيع سيارة رخيصة الثمن، والتي كان المستثمرون يترقبونها منذ فترة طويلة لدعم مبيعات الشركة. وبحسب المبادرة، كان من المتوقع أن تكلف السيارة الواحدة 25000 دولار فقط.

يذكر أن صانعة السيارات الكهربائية قد أعلنت هذا الشهر أن شحناتها العالمية من السيارات في الربع الأول قد انخفضت للمرة الأولى منذ ما يقرب من أربع سنوات بعد أن فشلت تخفيضات الأسعار في تحريك الطلب.