سجلت شركة بي واي دي الصينية زيادة بنسبة 21 في المئة في مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الثاني، ما أدى إلى تقليص الفجوة مع منافستها الأميركية تسلا، التي حصلت على لقب أفضل بائع للسيارات الكهربائية في العالم في الربع الأول.

وباعت بي واي دي أكثر من 426 ألف سيارة كهربائية في الأشهر بين أبريل نيسان ويونيو حزيران 2024، وفقاً لحسابات رويترز بناءً على تقارير المبيعات الشهرية، وهذا أقل بنحو 12 ألف سيارة مقارنة بمبيعات تسلا المقدرة للربع الثاني.

المنافسة بين تسلا وبي واي دي

من المتوقع أن تعلن تسلا عن انخفاض بنسبة ستة في المئة في مبيعات السيارات خلال الربع الثاني من 2024 في وقت لاحق من يوم الثلاثاء، وهي المرة الأولى التي تسجل فيها الشركة الأميركية انخفاضاً لربعين متتاليين، وسط منافسة شديدة في الصين وتباطؤ الطلب بسبب ارتفاع أسعار الطرازات الجديدة.

وفي حالة تحقق هذا، قد تتنازل تسلا مرة أخرى عن لقب أكبر بائع للسيارات الكهربائية لصالح بي واي دي، خاصة أن بنك باركليز يتوقع انخفاضاً بنسبة 11 في المئة في عمليات التسليم في الربع الثاني، وهو أكبر انخفاض لشركة تسلا على الإطلاق.

يأتي ذلك بعدما خفضت تسلا إنتاج سيارتها الكهربائية الأكثر مبيعاً من طراز «واي» في مصنعها في شنغهاي منذ مارس آذار لمعالجة ضعف الطلب على طرازاتها القديمة في الصين، ثاني أكبر سوق لها بعد الولايات المتحدة، بحسب ما ذكرته رويترز في مايو أيار.

وبالمقارنة، حافظت كبرى منافساتها الصينية بي واي دي على نمو مطرد في مبيعات السيارات الكهربائية، كما سجلت الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية مثل نيو نمواً ممتازاً في الربع الأول، وتضاعفت عمليات تسليم سيارات نيو في الربع الثاني إلى 57.3 ألف سيارة.

وقال تسوي دونغشو، الأمين العام لجمعية سيارات الركاب الصينية، إن تخفيضات الأسعار والتحول المتزايد في طلب المستهلكين إلى السيارات الكهربائية والهجينة هي الأسباب الرئيسية وراء المبيعات القوية لصانعي السيارات الكهربائية الصينيين في الأشهر الأخيرة.

وشكلت مبيعات سيارات الطاقة الجديدة، بما في ذلك السيارات الكهربائية والهجينة، في الصين 46.7 في المئة من إجمالي مبيعات السيارات في مايو أيار، وهو أعلى ارتفاع شهري مسجل، وفقاً لبيانات جمعية سيارات الركاب الصينية.

(رويترز)