وقعت شركة السيارات الكهربائية الصينية العملاقة بي واي دي اتفاقية مع شركة هواوي لاستخدام نظام القيادة الذاتية المتقدم الخاص بشركة التكنولوجيا الصينية في سيارات كهربائية مخصصة للطرق الوعرة ضمن مجموعتها فانغ تشنغ باو.

وأوضحت هواوي في بيان، يوم الثلاثاء، أن السيارة ستكون من طراز باو 8 الرياضية متعددة الاستخدامات، التابعة للمجموعة فانغ تشنغ باو، أول طراز من بي واي دي يضم نظام هواوي الذكي للقيادة تشيانكون، على أن تطرح للبيع في وقت لاحق من هذا العام.

وتأتي هذه الشراكة في أعقاب جهود بي واي دي للتوسع، إذ تهدف إلى زيادة مبيعات علاماتها التجارية المتميزة مثل دينزا وفانغ تشنغ باو ويانغ وانغ لتحسين أرباحها، خاصة أن العلامات التجارية الثلاث شكلت خمسة في المئة فقط من إجمالي مبيعاتها في النصف الأول، وفقاً لبيانات الجمعية الصينية لمصنعي السيارات.

كما يسلط استخدام تكنولوجيا هواوي الضوء على الضغط الواقع على شركة السيارات الكهربائية الصينية للحاق بالمنافسين في تعزيز خاصية القيادة الذكية من خلال التطوير الداخلي.

وتعكس الشراكة مع هواوي أيضاً الحضور المتزايد لشركة التكنولوجيا الصينية في قطاع السيارات الكهربائية كمورد رئيسي لأجهزة مساعدة السائق.

وتستثمر الشركة بكثافة في تطوير نظام مساعدة السائق المتقدم الخاص بها من خلال توظيف آلاف المهندسين منذ العام الماضي، ولا تزال الشركة تعتمد على الموردين الخارجيين للحصول على مثل هذه الميزات الذكية في الطرازات الراقية، بما في ذلك استخدام نظام شركة مومينتا في سيارات دينزا الخاصة بها.

وهيمنت شركة بي واي دي على سوق السيارات الكهربائية بميزة كبيرة بسبب انخفاض التكلفة بفضل ما يسمى باستراتيجية التكامل الرأسي، من خلال تصنيعها بنفسها المكونات الرئيسية مثل البطاريات.

(رويترز)