(الأرض الموعودة) و(وأصبحت) كتابان من تأليف ساكني البيت الأبيض سابقاً باراك وميشيل أوباما، ذلك الثنائي الرئاسي الأكثر شعبية منذ بداية القرن الحادي والعشرين قد حظيا بحقوق نشر وصلت إلى 65 مليون دولار، فضلاً عن راتب التقاعد السنوي الذي تدفعه الخزانة الأميركية لأوباما والذي تحدد في عام 2022 بما يزيد على 226 ألف دولار.

والأرض الموعودة هو الكتاب الذي يروي فيه الرئيس الرابع والأربعين في جزأيه تحديات حياته من البحث عن هويته حتى أصبح سيد القرار في العالم مروراً بنقاط مفصلية من فترتي رئاسته مثل حرب أفغانستان والأزمة المالية العالمية، ويطوف بنا بين زوايا العالم الأربع ليروي تفاصيل عن رحلته للقاهرة وبكين وموسكو وحرب الأعصاب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما يتحدث عن مشروعه الأبرز للتأمين الصحي المعروف بأوباما كير والذي ألغاه الرئيس دونالد ترامب فيما بعد، أما مذكرات السيدة الأولى السابقة فتأتي نسائية بشكل ما فكتابها الذي يقع في 530 صفحة تتحدث فيه عن جذورها وعائلتها وعن دورها كأم في البيت الأبيض وعن دورها الاجتماعي في الحملة الصحية التي قادتها أثناء مكوثها في واشنطن.

أرباح المشاهير من حقوق نشر الكتب

15 مليون دولار حقوق نشر كتاب بيل كلينتون

حصل الرئيس الديمقراطي السابق بيل كلينتون على 15 مليون دولار من حقوق النشر عن كتابه (حياتي) الصادر عام 2004.

وشغل كلينتون المكتب البيضاوي لفترتي رئاسة في العقد الأخير من القرن العشرين في عالم ما قبل انهيار برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك في الحادي عشر من سبتمبر أيلول 2001.

بريتني سبيرز تعادل ما حققه كلينتون

لكن الرقم الذي حققه بيل كلينتون من كتابه (حياتي) عادلته مغنية البوب الأميركية بريتني سبيرز في شهور، إذ حصلت على 15 مليون دولار لحقوق نشر كتابها (المرأة التي بداخلي)، والذي صدر في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وكانت سبيرز تحت وصاية أبيها المالية لمدة 13 عاماً بين عامي 2008 و2021.

وكانت اضطرابات سلوك سبيرز قد تسببت في أن يحجر عليها أبوها طوال تلك السنوات إلى أن أسقطت محكمة بلوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الوصاية عام 2021.

وتشمل قائمة المشاهير من أصحاب السير الذاتية الكثير من الأسماء البارزة مثل هيلاري كلينتون المرشحة السابقة للرئاسة الأميركية ووزيرة الخارجية الأميركية السابقة وزوجة الرئيس بيل كلينتون.

وتفاجئنا القائمة بوجود بابا الفاتيكان الراحل يوحنا بولس الثاني ضمن المشاهير من أصحاب حقوق النشر المليونية، إذ حصل كتابه (العبور إلى الرجاء) على 8.5 مليون دولار مقابل حقوق النشر.