قال مسؤولون اليوم الأربعاء إنه من المتوقع استئناف شحنات المساعدات إلى غزة قريباً من قبرص بعد توقف المشروع الأسبوع الماضي إثر مقتل سبعة من عمال الإغاثة في قصف إسرائيلي.

ولدى قبرص نحو ألف طن من المساعدات المخزنة لأهالي غزة الذين يعانون الجوع الشديد ونقص الإمدادات الغذائية.

وكانت المساعدات قد توقفت بعد قرار منظمة وورلد سنترال كيتشن وقف نشاطها مؤقتاً في غزة بعد وفاة عمالها في الأول من أبريل نيسان.

وتستهدف الولايات المتحدة إنشاء رصيف بحلول الأول من مايو أيار على ساحل البحر المتوسط ​​في غزة حتى يتسنى تسليم المساعدات التي تخضع لفحص مسبق في قبرص بإشراف إسرائيلي.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس إنه مع وجود هذا الرصيف تتوقع قبرص استئناف المساعدات قريباً.

وأضاف «نحن على اتصال مع الدول التي عملنا معها منذ البداية لاستئناف شحن المساعدات الإنسانية من قبرص قريباً جداً بعد استكمال المشروع الأمريكي في غزة».

وبعد مرور ستة أشهر على الحملة الجوية والبرية الإسرائيلية في غزة بعد هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول، يواجه القطاع الفلسطيني المجاعة وانتشاراً واسع النطاق للأمراض بعد أن أصبح جميع سكانه تقريباً بلا مأوى.

وتعمل وورلد سنترال كيتشن منذ أكتوبر تشرين الأول في توصيل المساعدات إلى القطاع براً وجواً، وعبر البحر في الآونة الأخيرة، وتضخ الإمدادات عبر شبكتها المؤلفة من أكثر من 60 مطبخاً.

وكان عمال المنظمة في طريقهم لتفريغ شحنة ثانية من المساعدات القادمة من قبرص حين تعرضت قافلتهم المؤلفة من ثلاث مركبات لقصف إسرائيلي، ما دفع المنظمة لإعلان وقف نشاطها مؤقتاً بالقطاع.