قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن روسيا شنت هجوماً صاروخياً، اليوم الجمعة، أصاب ميناء بيفديني في منطقة أوديسا جنوب أوكرانيا؛ ما تسبب في تدمير منشآت لتخزين الحبوب وما كان بها من مواد غذائية.

وأضاف في كلمة ألقاها عن بُعد أمام مجلس حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا «ضربوا ميناء بيفديني البحري، ولم تستهدف الصواريخ العديدة منشآت الموانئ الأوكرانية فحسب، إنما أيضاً السنغافورية».

وقالت وزارة الترميم الأوكرانية في منشور على تيليغرام إن الهجوم «دمر منشآت للتخزين ومحاصيل زراعية كان من المقرر شحنها إلى آسيا وإفريقيا».

وقال حاكم المنطقة إن شخصاً أُصيب جرّاء الهجوم، بينما ذكرت القيادة العسكرية في جنوب أوكرانيا أن الهجوم نتج عنه نشوب حرائق، وتداولت قنوات أوكرانية على تيليغرام مقاطع مصورة يظهر فيها تصاعد دخان أسود كثيف مما قالت إنه موقع الهجوم.

وقال زيلينسكي في منشور لاحق على منصة التواصل الاجتماعي إكس، إن الهجوم «جزء من استراتيجية روسية متعمدة» هدفها إلحاق الضرر بأوكرانيا والدول المعتمدة على صادراتها الغذائية.

وتعرضت البنية التحتية للموانئ في أوكرانيا لهجمات روسية عديدة منذ انسحاب موسكو الصيف الماضي من اتفاق بوساطة الأمم المتحدة سمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية.

وفي الأسبوع الماضي، فرضت شركة السكك الحديدية الوطنية الأوكرانية حظراً على التسليم إلى ميناء تشورنومورسك الكبير، الواقع أيضاً في منطقة أوديسا، وذكرت وسائل الإعلام أن الهجمات الروسية ربما تسببت في إتلاف خطوط السكك الحديدية المؤدية إلى محطات الحبوب بالميناء.