قدَّم مجلس النواب الأميركي، يوم الجمعة، حزمة دعم تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تُقدم كمساعدات لكل من أوكرانيا وإسرائيل ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ في تصويت واسع النطاق من الحزبين، متغلباً على المعارضة الجمهورية المتشددة التي أوقفتها لشهور.

ويوفر التشريع أكثر من 95 مليار دولار من المساعدات الأمنية، بما في ذلك 9.1 مليار دولار للمساعدات الإنسانية التي طالب بها الديمقراطيون.

وذكرت وكالة رويترز أن التصويت الإجرائي، يوم الجمعة، الذي أجراه مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الديمقراطية في فبراير شباط الماضي تم تمريره بأغلبية 316 صوتاً مقابل 94 صوتاً بدعم من الديمقراطيين أكثر من الجمهوريين الذين يتمتعون بأغلبية ضئيلة.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن وزعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر والجمهوري البارز في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل وكبير الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز يضغطون من أجل تصويت مجلس النواب منذ ذلك الحين.

وكان رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون قد توقف في مواجهة معارضة من شريحة صغيرة، ولكن صاخبة من حزبه.

وتتضمن الحزمة بالإضافة إلى المساعدات المالية بنداً لنقل الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا إضافةً إلى عقوبات تستهدف حماس وإيران، كما تتضمن إجبار شركة بايت دانس على بيع منصة التواصل الاجتماعي تيك توك أو مواجهة الحظر داخل الأراضي الأميركية.

وفي حالة إقرار مجلس النواب الإجراء، كما هو متوقع، فسيتعين على مجلس الشيوخ أن يحذو حذوه لإرساله إلى بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانوناً ليأخذ حيز التنفيذ.