قالت وزارة التموين في مصر، يوم الأحد، إن الهيئة العامة للسلع التموينية اشترت 200 ألف طن من السكر الخام في ممارسة.

وأضافت الوزارة أن الشحنات ستصل في الفترة من مايو أيار إلى أغسطس آب.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر «تم التعاقد سابقا على 250 ألف طن سكر خام ليكون إجمالي ما تم التعاقد عليه حتى الآن 450 ألف طن سكر».

وذكر متعاملون في وقت سابق تقديرات عن وصول الشحنات بين يونيو حزيران ويوليو تموز. وأشاروا إلى أن هناك شحنتين للتسليم في الفترة من 15 إلى 30 يونيو حزيران، إحداهما من فيتيرا كميتها 50 ألف طن بسعر 505 دولارات للطن والأخرى من إل.دي.سي بنفس الكمية وبذات السعر.

كما أضافوا أن هناك شحنتين أخريين للتسليم في الفترة من الأول وحنى 15 من يوليو تموز إحداهما من فيتيرا أيضا تبلغ 50 ألف طن بسعر 500 دولار للطن والأخرى بذات الكمية والسعر من تيريوس.

أزمة السكر في مصر

يذكر أن سعر السكر في مصر قد بلغ مستويات غير مسبوقة في السوق الحرة ليسجل بين 45 و50 جنيهاً (1.4-1.6 دولار) للكيلو الواحد في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

ويأتي ارتفاع الأسعار رغم تأكيدات وزارة التموين المصرية أكثر من مرة أن مخزونها من السكر يكفي حتى شهر أبريل نيسان الجاري، واقتراب موسم حصاد قصب وبنجر السكر في مصر مطلع العام القادم.

وتشير بيانات ريفينيتيف إلى أن سعر طن السكر الأبيض كان يتداول في أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي عند 554 دولاراً، في حين أنه بلغ خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني 740 دولاراً للطن، وهو ما يشكّل زيادة سنوية بنسبة 33.5 في المئة.