دعا الخبير الاقتصادي ستيف هانكي الأشخاص إلى شراء الذهب، مشيراً إلى ارتفاع الذهب أمام العملات الرئيسية في العالم منذ بداية عام 2024 بشكل ملحوظ.

وقال الأستاذ البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- « الذهب يواصل ارتفاعه إلى أعلى مستوياته على الإطلاق».

.

ستيف هانكي والذهب

وأضاف هانكي «إذا كنت تريد أن تظل على اطلاع دائم على نبض السوق، فراجع مؤشر هانكي-كوفناس للذهب، فهو يقيس المشاعر الصعودية والهبوطية في الوقت الفعلي».

وفي منشور آخر أورد هانكي رأي الخبير الاقتصادي كريس وود عن الذهب، الذي قال «ارتفع سعر الذهب أمام الدولار الأميركي واليورو والين الياباني بنسب 21 في المئة و20 في المئة و25 في المئة على التوالي منذ بداية العام».

.

وأضاف وود «كما ارتفع الذهب حتى أمام أقوى العملات الورقية، الفرنك السويسري، بنسبة 23 في المئة منذ بداية العام».

واختتم هانكي منشوره بعبارة رائجة في أميركا، وهي «اشترِ الذهب وارتدِ الماس».

ارتفاع الذهب

صعدت أسعار الذهب قليلاً يوم الجمعة لتسجل في المعاملات الفورية 2488.74 دولار للأوقية، كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 2524.30 دولار.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت مستوى مرتفعاً غير مسبوق عند 2531.60 دولار للأوقية يوم الثلاثاء.

كانت شركة الاستشارات والتحليلات المالية ألباين ماكرو قد أشارت في مذكرة لها، في وقت سابق من أغسطس آب الحالي، إلى أن المستثمرين عليهم التفكير في شراء الذهب في ظل ترجيح تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط في الأشهر المقبلة.

ومن جانبه، قال كبير محللي السوق لدى شركة إف إكس برو، أليكس كوبتسكيفيتش، إن الذهب قد يتداول في نهاية المطاف عند مستوى يتراوح بين 2800 و2900 دولار للأوقية.