استمرت التدفقات الإيجابية في صناديق الاستثمار العالمية المتداولة للذهب في الارتفاع خلال أغسطس آب 2024، وهي الزيادة الشهرية الرابعة على التوالي، مدفوعة بقفزة في أسعار الذهب الشهر الماضي.

وكشف بيان مجلس الذهب العالمي الصادر يوم الخميس أن صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب أضافت 2.1 مليار دولار في أغسطس عالمياً، إذ أبلغت جميع المناطق عن تدفقات إيجابية للعوائد، لكن أسهمت الصناديق الغربية مرة أخرى بنصيب الأسد.

وقال المجلس في تقريره «أدى الارتفاع بنسبة 3.6 في المئة في سعر الذهب خلال أغسطس، مقترناً بالمزيد من التدفقات، إلى رفع الأصول العالمية الخاضعة للإدارة بنسبة 4.5 في المئة إلى ذروة أخرى في نهاية الشهر بقيمة 257 مليار دولار».

وأسهمت التوقعات باتجاه الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر أيلول الحالي في دعم الذهب، على حساب الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات.

وكانت التدفقات المرتبطة بمنتجات التحوط في سوق العملات الأجنبية ملحوظة، خاصة في سويسرا، وسط ارتفاع قيمة العملات المحلية مقابل الدولار، كما كانت المخاطر الجيوسياسية المتزايدة مساهماً رئيسياً آخر في التدفقات الوافدة إلى المنطقة الأوروبية، بحسب التقرير.

كذلك كان التخفيض الكبير في رسوم الاستيراد على الذهب في الهند، والذي حدث في أواخر يوليو تموز، بمثابة دفعة قوية للطلب على الذهب في البلاد، وتشير التقارير المتناقلة إلى أن تخفيض الرسوم أعقبه اهتمام شراء قوي من تجار التجزئة للمجوهرات وكذلك المستهلكون.

وبفضل التدفقات المتواصلة بين شهري مايو وأغسطس، تقلصت خسائر صناديق الذهب المتداولة العالمية على أساس سنوي إلى مليار دولار، كما تقلص الانخفاض في الحيازات حتى الآن في عام 2024 إلى 44 طناً.

وعلى مدار الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، قفز إجمالي الأصول المدارة بنسبة 20 في المئة، ومنذ بداية العام، اجتذبت آسيا أكبر التدفقات الداخلة (3.5 مليار دولار)، بينما قادت أوروبا وأميركا الشمالية التدفقات الخارجة بواقع 3.4 مليار دولار، و1.5 مليار دولار على الترتيب.

وتمثل صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب والمنتجات المماثلة جزءاً كبيراً من سوق الذهب، إذ يستخدمها المستثمرون من المؤسسات والأفراد لتنفيذ العديد من استراتيجياتهم الاستثمارية، وتسلط التدفقات في صناديق الاستثمار المتداولة الضوء على معنويات المستثمرين تجاه الاحتفاظ بالذهب على المدى القصير والطويل.