قال إبراھيم سرحان، رئيس مجلس إدارة مجموعة «إي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية المصرية، إن شركته تتواصل مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لدراسة وتقييم فرص التوسع بالمملكة العربية السعودية والدول المجاورة، حيث تقوم المجموعة بعقد مناقشات مع العديد من الشركات التابعة للصندوق بالمملكة لبحث فرص تقديم خدماتھا وحلولھا الابتكارية في شتى أنحاء المملكة، وفقاً لبيان الشركة على موقع البورصة المصرية.

وأضاف سرحان أن مجموعته تتطلع إلى الانتھاء من تأسيس مقرھا بالمملكة وبدء التشغيل الفعلي خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وفي عام 2022، استحوذ الصندوق السيادي السعودي على نحو 25% من أسهم «إي فاينانس» في إطار عمليات الشراء التي نفذها الصندوق لحصص مختلفة في أربع شركات مدرجة في البورصة المصرية بقيمة 25 مليار جنيه (ما يعادل 1.3 مليار دولار تقريباً).

وارتفع صافي أرباح المجموعة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 49.8 في المئة ليصل إلى 718.4 مليون جنيه (23.28 مليون دولار)، مقابل 479.7 مليون جنيه (15.54 مليون دولار) خلال الفترة نفسها من العام الماضي، كما زادت الإيرادات بنحو 37.5 في المئة مسجلة 1.7 مليار جنيه (55 مليون دولار)، مقابل 1.26 مليار جنيه (40.8 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2022.

وقال رئيس مجلس إدارة «إي فاينانس» إن مجموعته بصدد دراسة وتقييم جدوى الحصول على رخصة إنشاء بنك رقمي، وذلك بعد إصدار البنك المركزي المصري تراخيص أنشطة البنوك الرقمية.

وكان المركزي المصري قد أصدر قواعد ترخيص البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، والتي اشترطت «أن يكون المساهم الأكبر في البنك الرقمي مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي رأس المال».

تأسست مجموعة «إي فاينانس» عام 2005 كشركة مصرية متخصصة في تطوير وإدارة البنية التكنولوجية للمعاملات المالية الرقمية، وتم تكليف الشركة في ذلك الوقت ببناء وتشغيل وإدارة الشبكة المالية للحكومة المصرية، وتضم «إي فاينانس» عدة شركات تابعة، أسھمت في الدخول إلى أسواق متعددة.