6.4 مليار دولار هو حجم التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في إفريقيا عبر عمليات تخطت 100 ألف دولار خلال عام 2022، بحسب بيانات أفريكا تك 2023 الذي انطلق في مدينة كيب تاون في جنوب إفريقيا منصف نوفمبر تشرين الثاني الحالي بمشاركة أكثر من ألفي شركة ناشئة.

وتوضح الخريطة حجم جولات التمويل التي حصلت عليها الشركات الناشئة خلال العام المنصرم، وتأتي نيجيريا على رأس هرم ريادة الأعمال في القارة إذ جمعت الشركات الناشئة في الدولة الأكبر من حيث تعداد السكان في إفريقيا 1.2 مليار دولار، ويمثل هذا الرقم نحو 68 في المئة من إجمالي الأموال التي جمعتها الشركات الناشئة في غرب إفريقيا.

ويمكن وصف نيجيريا أيضاً بأنها حاضنة إفريقيا للشركات الناشئة اليونيكورن أو الشركات التي تقدر قيمتها السوقية بأكثر من مليار دولار، إذ بزغ نجم سبع شركات مليارية في كل أنحاء إفريقيا، خمس منها كانت من نيجيريا.

الشركات الناشئة في إفريقيا

الشركات الناشئة في مصر

وبحسب بيانات أفريكا أرينا المعنية بمتابعة نشاط الشركات الناشئة في القارة، فإن مصر وكينيا وجنوب إفريقيا ضمن نادي الأربعة الكبار، حصلت الشركات الناشئة في كينيا على المرتبة الثانية بعد نيجيريا بتمويلات بلغت 1.1 مليار دولار، وحلت الشركات الناشئة في مصر في المرتبة الثالثة بتمويلات بقيمة 823 مليون دولار، بينما جاءت جنوب إفريقيا في المركز الرابع بنحو 555 مليون دولار، وجمعت الشركات الناشئة في الجزائر وتونس والسنغال تمويلات دون المئتي مليون دولار لكل منها.

وشارك أكثر من 15 ألف لاعب من مختلف قطاعات عالم التقنيات الرقمية في فعاليات مهرجان أفريكا تك الذي استضافته مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا خلال الفترة من 13 حتى 16 نوفمبر تشرين الثاني الجاري، وهو الحدث التكنولوجي الأكثر أهمية في القارة.