تستعد شركة أبل لتسريح أكثر من 600 عامل في ولاية كاليفورنيا الأميركية في أول موجة كبيرة لتخفيض الوظائف بالشركة العملاقة منذ جائحة كورونا.

وأبلغت أبل 614 عاملاً في مقرات مختلفة في 28 مارس آذار بأنهم سيفقدون وظائفهم، مع بدء سريان تسريح العمال في 27 مايو أيار، وفقاً لتقارير سلطات كاليفورنيا.

العمال الذين يُنتظر تسريحهم يعملون في ثمانية مواقع في مقاطعة سانتا كلارا، لكن لم يُكشف عن الأقسام أو المشاريع التي شارك فيها العمال.

فشل مشروع أبل للسيارات ذاتية القيادة

وفي فبراير شباط الماضي ألغت شركة أبل خططها التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات لبناء سيارة كهربائية، وأوضح المسؤولون التنفيذيون في ذلك الوقت أن الشركة ستركز مواردها على برامج الذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع تسريح بعض الموظفين.

كان برنامج السيارات الكهربائية التابع لشركة أبل يهدف في الأصل إلى بناء سيارة ذاتية القيادة بالكامل، لكنه غير خططه باستمرار، وفشل في إنتاج منتج قابل للتطبيق وسط دوران الموظفين وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية، ومع ذلك فإن قرار الشركة بإغلاق البرنامج بالكامل فاجأ الموظفين والسوق.

شركات التكنولوجيا وتسريح العمالة

وأعلنت أمازون في وقت سابق من هذا الأسبوع عن جولة جديدة من عمليات تسريح العمال، هذه المرة في أعمالها للحوسبة السحابية.

وفي الأشهر الأخيرة قالت شركة تصنيع ألعاب الفيديو إليكترونيك آرتس إنها ستخفض نحو 5 في المئة من قوتها العاملة، وعلى المنوال نفسه سارت سوني التي أعلنت نيتها إلغاء 900 وظيفة في قسم بلاي ستيشن.

وكشفت سيسكو عن خطط لتسريح أكثر من 4000 عامل، بينما أعلنت سناب -المالكة لتطبيق سناب شات- أنها ستخفض نحو 10 في المئة من قوتها العاملة حول العالم.