تشمل عمليات تسريح الوظائف العالمية التي تجريها شركة تسلا الصين، أكبر سوق لصناعة السيارات بعد الولايات المتحدة، ويتضمن ذلك الموظفين في الأقسام المختلفة بما في ذلك المبيعات، حسب ما ذكر مصدران مطلعان على الأمر لرويترز.

وفي مذكرة داخلية، أبلغ الرئيس التنفيذي إيلون ماسك الموظفين يوم الاثنين أن الشركة ستسرح أكثر من 10 في المئة من قوتها العاملة العالمية، إذ تواجه الشركة انخفاض المبيعات وحرب أسعار متصاعدة في قطاع السيارات الكهربائية.

وحتى ديسمبر كانون الأول 2023، بلغ قوام العمالة في تسلا -أكبر شركات السيارات من حيث القيمة السوقية- 140 ألفاً و473 عاملاً على مستوى العالم، ولم تكشف المذكرة عن عدد العمال الذين ستشملهم خطة التسريح.

وقال المصدران إنه تم إخطار بعض الموظفين في فريق مبيعات تسلا في الصين، حيث قال أحدهم إن أكثر من 10 في المئة فقدوا وظائفهم، وأشار المصدر الثاني إلى أن أقساماً أخرى تأثرت أيضاً.

يقع أكبر مصنع لشركة تسلا على مستوى العالم في شنغهاي، بينما يقع مكتبها الرئيسي في الصين في بكين.

وتأتي التخفيضات في الوقت الذي تواجه فيه تسلا منافسة متزايدة في الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم، حيث تخوض حرب أسعار شرسة مع منافسيها بقيادة بي واي دي التي تطرح نماذج جديدة بسرعة.

وقال محللون في جارتنر وهارجريفز لانسداون، يوم الاثنين، إن التخفيضات العالمية علامة على ضغوط التكلفة، حيث تستثمر تسلا في نماذج جديدة و الذكاء الاصطناعي.

وذكرت شركة تسلا هذا الشهر أن تسليماتها العالمية من السيارات في الربع الأول انخفضت للمرة الأولى منذ ما يقرب من أربع سنوات.

وسجلت أرباح شركة صناعة السيارات الأميركية ارتفاعاً بـ17.6 في المئة خلال الربع الأخير من 2023، فيما يُعد أدنى مستوى لها منذ أكثر من أربعة أعوام.