وقّعت شركة توتال إنرجيز يوم الاثنين اتفاقية مع العمانية للغاز الطبيعي المسال لشراء 0.8 مليون طن سنوياً من الغاز المسال على مدى عشر سنوات بدءاً من 2025.

وقال حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال، إن اتفاقية البيع والشراء تأتي لتقوية حضور توتال إنرجيز في سلطنة عُمان نتيجة للتعاون المستمر على مر السنين والذي تمت ترجمته الآن إلى صفقة طويلة المدى.

وأشار إلى أنه من خلال هذه الاتفاقية تعزز الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال سمعتها كمزود يمكن الاعتماد عليه في الغاز الطبيعي المُسال، كما تُظهر قدرتها الريادية على إدارة العمليات التجارية بكفاءة لتوفير طاقة آمنة ومستدامة للعملاء حول العالم.

.

في سياق متصل، أكدت شركة توتال إنرجيز أنها في مرحلة متقدمة من المناقشات مع شركة أوكيو العمانية لتطوير محفظة تصل إلى 800 ميغاواط بشكل مشترك، بما في ذلك مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 300 ميغاواط الذي سيوفّر الإمدادات لمحطة مرسى للغاز الطبيعي المسال التي تنتج 150 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعي.

ومن المقرر أن يشهد المشروع، بناء محطة لتسييل الغاز الطبيعي المسال بقدرة إنتاجية تبلغ مليون طن سنوياً في ميناء صحار.

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي المسال بحلول الربع الأول من عام 2028، كما سيتم بناء محطة مخصصة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 ميغاواط لتغطية 100 في المئة من استهلاك الطاقة السنوي لمحطة الغاز الطبيعي المسال

ومنذ بداية عام 2023، وقّعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال العديد من اتفاقيات توريد الغاز المسال، بما في ذلك الاتفاقيات مع شركة توتال إنرجي الفرنسية، وشركة بي تي تي التايلاندية للغاز المسال، وشركة بوتاش التركية لأنابيب النفط، والشركة الصينية الدولية المتحدة للنفط والكيماويات (يونيبيك).