بدأت شركة دانة غاز اتخاذ الخطوات اللازمة لاستئناف العمليات الإنتاجية في إقليم كردستان العراق، بعد تعرض منشأة خورمور بالإقليم لاعتداء بطائرة مسيرة أسفر عن مقتل أربعة من المقاولين وإصابة ثمانية آخرين بإصابات طفيفة.

وقالت الشركة، في بيان لسوق أبوظبي المالي يوم الأربعاء، إن الخطوات تجري على مراحل لاستئناف العمليات الإنتاجية من حقل خورمور، مع تطبيق تدابير جديدة‭ ‬لضمان تحقيق أقصى قدر من درجات السلامة لجميع العاملين والمرافق.

كانت شركة دانة غاز أعلنت في 29 أبريل نيسان من العام الجاري 2024، تعليق عملياتها الإنتاجية مؤقتاً في منشأة خورمور بإقليم كردستان العراق، بعد تعرض أحد خزانات حفظ السوائل بالمنشأة لاعتداء بطائرة مسيرة.

تأسست شركة دانة غاز، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في عام 2005، وهي أول وأكبر شركة من القطاع الخاص تعمل في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط.

تمتلك دانة غاز حالياً أصولاً في مجالات استكشاف الغاز وإنتاجه ومعالجته ونقله في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية وإقليم كردستان العراق.

وفي عام 2019، وقعت شركة دانة غاز اتفاقية مدتها 20 عاماً مع حكومة إقليم كردستان العراق لتطوير مشروع لإنتاج ومعالجة 250 مليون قدم مكعبة إضافية من الغاز الطبيعي يومياً من مشروع خورمور 250.

ويتضمن مشروع خورمور 250، المتوقع اكتماله خلال الربع الثاني من عام 2024، استثماراً إجمالياً قدره 806 ملايين دولار.

وشهدت منشأة الغاز في خورمور العديد من التحسينات التي شملت مشروع التحويلة الذي تم الانتهاء منه في عام 2020 بالإضافة إلى مشروعين لإزالة الاختناقات تم تنفيذهما في عامي 2018 و2022، وهو ما أدى إلى زيادة الطاقة الإنتاجية بأكثر من 60 في المئة، ليرتفع الإنتاج اليومي من 305 ملايين قدم مكعبة في عام 2018 ليصل إلى 500 مليون قدم مكعبة في نهاية عام 2022.