شهد اليوم الأول للطرح الثانوي لشركة أرامكو تغطية جميع الأسهم المطروحة أمام المؤسسات، وذلك بعد وقت قصير من بدء بناء سجل الأوامر للمؤسسات.

وبدأت، اليوم الأحد، فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة في الطرح الثانوي وتستمر حتى يوم الخميس المقبل على أن تبدأ فترة اكتتاب الأفراد غداً الاثنين حتى الأربعاء المقبل.

وحددت أرامكو نسبة المؤسسات المكتتبة في الطرح الثانوي 90 في المئة من نسبة الطرح الإجمالية، بينما بلغت نسبة الأفراد 10 في المئة من إجمالي الطرح.

وأعلنت الحكومة السعودية وشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) يوم الخميس الماضي، إطلاق عملية طرح ثانوي لـ1.545 مليار سهم تعادل 0.64 في المئة من أسهم الشركة المصدرة.

ويأتي الطرح الثانوي بعد مرور أربعة أعوام ونصف العام على طرح عام أولي غير مسبوق لأسهم الشركة والذي جمع 29.4 مليار دولار.

طرح ثانوي قوي لأرامكو

وقال كبير محللي الأسواق في شركة إكس تي بي، هاني أبو عاقلة لـCNN الاقتصادية، إن الإقبال من المؤسسات على الطرح الثانوي لأرامكو كان قوياً وسريعاً.

وأضاف أن كثيراً من المؤسسات العالمية لم تشارك في الطرح الأولي لأرامكو قبل نحو 4 سنوات لذلك فإنها تريد تعويض ما فاتها، مشيراً إلى أن هذه المؤسسات تعي تماماً أهمية الشركة عالمياً وأهمية الاستثمار في الوقود الأحفوري حالياً.

ويتوقع أبو عاقلة مع اكتمال اكتتاب الأفراد في الطرح الثانوي لشركة أرامكو أن تجذب الشركة بسهولة نحو 13 مليار دولار من هذا الطرح.

وأضافت السعودية اليوم أربعة بنوك أخرى لإدارة عملية طرح ثانوي لأسهم في عملاقة النفط أرامكو، وهي مجموعة يو.بي.إس، مديراً محلياً للدفاتر وسيكون بنك بي.إن.بي باريبا وبنك الصين الدولي وشركة تشاينا إنترناشونال كابيتال مديري دفاتر أجانب، وفقاً لإفصاح للبورصة.

تراجع سهم أرامكو

وعلى الرغم من اليوم الأول الناجح للطرح الثانوي لأرامكو من قِبل المؤسسات، فإن سهم الشركة سجّل تراجعاً تخطى 2 في المئة منذ بداية تداولات اليوم قبل أن يعود ويقلص خسائره في نهاية الجلسة.

وهبط سهم أرامكو بنسبة 1.72 في المئة في نهاية تداولات السوق السعودية ليبلغ 28.50 ريال سعودي، مقارنة بسعر إغلاق الجلسة السابقة.

وسجّل مؤشر البورصة السعودي الرئيسي تاسي ارتفاعاً بنسبة 0.92% عند 11609 نقاط.

وقال أبو عاقلة إن سهم أرامكو يسجّل تراجعاً من سبتمبر أيلول 2023، لكنه هبوط مؤقت بسبب تراجع أسعار النفط وتباطؤ الاقتصاد العالمي بشكل عام.

وأضاف أن السهم دخل حالياً منطقة طلب قوية جداً، لذلك هو مرشح للصعود مرة ثانية لمستوى 30 ريالاً، ومن الممكن أن يكون أكثر جذباً في حال جاء قرار مجموعة أوبك بلس مشجعاً للسهم.

وحددت أرامكو النطاق السعري للسهم في الطرح الثانوي بين 26.70 ريال (7.12 دولار) و29 ريالاً، ما يعني أنها ستجمع قرابة 12 مليار دولار عند الحد الأقصى للنطاق السعري، ليكون بذلك الطرح الأكبر في منطقة الشرق الأوسط خلال 2024 حتى الآن.

أين ستذهب حصيلة الطرح الثانوي لأرامكو؟

جاء الطرح الثانوي كنسبة من نصيب الحكومة السعودية في أرامكو، وهو ليس طرحاً جديداً بزيادة عدد الأسهم المدرجة حالياً في البورصة السعودية.

وستذهب حصيلة بيع هذه الأسهم إلى الحكومة السعودية التي قد تستخدمها في سد العجز المالي الحالي لها أو لتمويل بعض المشروعات الضخمة التي تعمل عليها، وفقاً لأبو عاقلة.

وخلال الربع الأول من 2024 سجلت الميزانية السعودية عجزاً بقيمة 12.4 مليار ريال.

ويتوقع أن يبلغ العجز الإجمالي للميزانية السعودية هذا العام 79 مليار ريال.