تخطط شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية لبدء إنتاج زيوت السيارات في مصر قبل نهاية عام 2024، حسب ما قال بدر اللمكي الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع الإماراتية، رداً على سؤال لـ«CNN الاقتصادية» خلال لقاء مع صحفيين في مصر اليوم الثلاثاء.

وفي سبتمبر أيلول 2023 بدأت أدنوك للتوزيع عملياتها رسمياً في مصر بافتتاح أولى محطاتها بعلامتها التجارية، بعد أن استحوذت على 50 في المئة من أعمال شركة توتال إنرجيز للتسويق في مصر.

وأوضح اللمكي أن إنتاج زيوت السيارات في مصر سيكون عبر شراكة مع شركة توتال إنرجيز، وكذلك شركة محلية أخرى يجري التفاوض عليها.

وقال علي السعدي، نائب رئيس قسم الزيوت بشركة أدنوك للتوزيع، خلال اللقاء إن الصعوبات والتحديات التي تواجهها شركات الشحن في الفترة الأخيرة دفعت الشركة لتطوير عملية تصنيع الزيوت في مصر لخدمة السوق المحلية، على أن يستمر التصنيع في الإمارات أيضاً.

وستباع الزيوت المنتجة في مصر عبر محطات أدنوك وشركائها بجانب الاتفاق مع موزعين محليين لتوزيعها في مصر قبل نهاية العام الجاري.

وبحسب اللمكي فإن الشركة منفتحة لأي فرص استثمارية جديدة في مصر خلال الفترة المقبلة وسيتوقف ذلك على حجم الفرصة وما ستضيفه لأعمال الشركة.

استثمارات أدنوك للتوزيع خلال 2024

وتستهدف أدنوك للتوزيع استثمارات تصل إلى 300 مليون دولار لتحفيز نمو أعمالها في مصر والإمارات والسعودية سنوياً ولمدة السنوات الخمس المقبلة وفقاً للخطة المعلنة من قبل الشركة، وفقاً للرئيس التنفيذي للشركة.

وأوضح أن الشركة تستهدف إضافة من 15 إلى 20 محطة وقود في كل من الإمارات ومصر والسعودية خلال 2024، مشيراً إلى أن عدد محطات الوقود التي تديرها الشركة هي نحو 244 محطة.

وأضاف أن الشركة في دراسة دائمة لتنمية أعمالها وأنها تخطط خلال الفترة المقبلة لدراسة الدخول إلى أسواق إفريقيا والشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة.

وتخطط أدنوك للتوزيع للتوسع في تركيب الشواحن الكهربائية السريعة في محطاتها بالإمارات لتسجل بين 150 و200 شحن كهربائي هذا العام، على أن تبلغ هذه الشواحن 500 شاحن خلال 2028.

يذكر أن أرباح شركة أدنوك للتوزيع ارتفعت بنسبة 18 في المئة لتبلغ 248 مليون دولار قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء.