أعلنت بوينغ يوم الاثنين استحواذها على شركة سبيريت إيرو سيستمز في صفقة تشمل جميع الأسهم بقيمة 4.7 مليار دولار بعد أشهر من المحادثات، بينما لا تزال تحاول حل بعض القضايا العالقة بما في ذلك أعمال إيرباص التي قد تتضرر نتيجة لهذه الصفقة.

وقالت بوينغ إن القيمة الإجمالية للصفقة تبلغ نحو 8.3 مليار دولار شاملة الديون، على أن يحدث تبادل لكل سهم من أسهم سبيريت العادية مقابل ما يتراوح بين 0.18 و0.25 سهم من أسهم بوينغ، وبذلك تقييم أسهم سبيريت بنحو 37.25 دولار للسهم الواحد، وفقاً لما أوردته رويترز يوم الأحد، وهو أعلى من سعر سهم سبيريت البالغ 32.87 دولار عند إغلاق تعاملات الجمعة.

إيرباص جزء من الصفقة

بشكلٍ منفصل، حددت إ يرباص الأوروبية الشروط التي تخطط بموجبها لشراء بعض الأنشطة الخاسرة لشركة سبيريت، وتتضمن الصفقة أن تتولى إيرباص العمل في المصانع الخاسرة التي تزوّد الأجزاء الرئيسية لطائرات الركاب إيه 220 وإيه 350.

وأوضحت أنها ستتولى الأنشطة في أربعة مصانع سبيريت في الولايات المتحدة وأيرلندا الشمالية وفرنسا والمغرب التي تنفذ أعمال الطائرتين الخاصة بها، وستتولى أيضاً الأنشطة الصغيرة التي يتم تنفيذها لطائرة إيه 220 في ويتشيتا بولاية كانساس، حيث يقع مقر شركة سبيريت.

وقالت إيرباص في بيان إنها ستعوض عن موافقتها على تولي العمل بدفعة قدرها 559 مليون دولار من سبيريت، بينما ستدفع مبلغاً رمزياً قدره دولار واحد مقابل الأصول.

وأضافت إيرباص، التي خفّضت الأسبوع الماضي توقعاتها للتسليم والإنتاج، أن «الصفقة ستضمن استقرار الإمدادات لبرامج طائراتها التجارية من خلال طريقة أكثر استدامة للمضي قدماً، على الصعيدين التشغيلي والمالي».

وتستمر المناقشات الأخيرة بشأن الصفقة، على أن تغلق بشكل كامل بحلول منتصف عام 2025، بحسب ما ذكرته شركة بوينغ في بيان.

(رويترز).