أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل « مصدر» يوم الخميس عن توقيعها اتفاقية مع شركة «إنديسا» الإسبانية للشراكة في أصول محفظة مشاريع طاقة متجددة في إسبانيا بقدرة 2.5 غيغاواط، وتخضع الاتفاقية لاستيفاء الشروط والحصول على الموافقات التنظيمية.

وبموجب هذه الصفقة تستثمر مصدر 3.27 مليار درهم نحو 817 مليون يورو للاستحواذ على حصة 49.9 في المئة من محفظة مشاريع طاقة متجددة تبلغ قيمتها الإجمالية 6.80 مليار درهم نحو 1.7 مليار يورو وهو ما يمثل واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا.

وتضم المحفظة التي تعتزم مصدر الاستحواذ عليها 48 محطة للطاقة الشمسية قيد التشغيل بقدرة إجمالية تبلغ 2 غيغاواط، وستقوم مصدر وإنديسا بإضافة نظام بطاريات لتخزين الطاقة بقدرة 0.5 غيغاواط إلى المشاريع.

وترسخ هذه الشراكة المكانة الرائدة لمصدر كشريك عالمي موثوق، كما تعكس التزامها تجاه الانتقال في قطاع الطاقة في إسبانيا وأوروبا، وستلعب هذه المشاريع للطاقة الشمسية دوراً مهماً في دعم إسبانيا لتحقيق خططها الوطنية للطاقة والمناخ وأهداف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وإلى جانب اتفاقية الاستحواذ، وقعت شركتا «مصدر» و«إنديسا» مذكرة تفاهم للتعاون في تطوير مشاريع مشتركة للطاقة المتجددة في إسبانيا.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي ورئيس مجلس إدارة مصدر، الدكتور سلطان أحمد الجابر إن الاتفاق يأتي «تماشياً مع رؤية القيادة بتعزيز العمل لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، ودعم انتشار مشاريع الطاقة المتجددة والمساهمة في تحقيق الطموحات المناخية العالمية».

وأضاف الجابر «كما يأتي هذا الاستثمار المهم ليؤكد المكانة الرائدة لشركة مصدر في تطوير حلول طاقة نظيفة مبتكرة وتوظيف خبراتها العالمية الواسعة من أجل الاستفادة القصوى من إمكانات الطاقة النظيفة في إسبانيا وأوروبا وغيرهما من دول وقارات العالم».

وتابع الوزير الإماراتي «كما يشكل هذا الاستثمار خطوة إضافية نحو تحقيق أحد أهداف اتفاق الإمارات التاريخي المتمثل بمضاعفة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، وتحقيق انتقال منظم ومسؤول ومنطقي وعادل في قطاع الطاقة».

من جانبها قالت شركة إنديسا الإسبانية لمرافق الطاقة إنها باعت لشركة مصدر الإماراتية 49.99 في المئة من أسهم الشركة التي تسيطر على منشآت الطاقة الشمسية التابعة لها في إسبانيا مقابل 817 مليون يورو.

وتتماشى الصفقة مع استراتيجية الشركة الإسبانية المتمثلة في بيع حصص أقلية في مشروعات استراتيجية لتحقيق أقصى عوائد مع الاحتفاظ بالسيطرة على الأصول.

وقالت إنديسا التي تسيطر عليها شركة إيني الإيطالية إن الاتفاق يمنح شركة (إي.جي.بي.إي سولار) المسيطرة على منشآت الطاقة قيمة مؤسسية تبلغ 1.7 مليار يورو.

وتسيطر (إي.جي.بي.إي سولار) على محطات الطاقة الشمسية التابعة لإنديسا العاملة في إسبانيا بطاقة إجمالية تبلغ نحو اثنين غيغاواط، ومن المقرر إتمام البيع بحلول نهاية العام.