ارتفعت قيمة البيتكوين بنسبة 20 في المئة في خمسة أيام فقط، وبمكاسب أمس الأربعاء، تقترب العملة المشفرة الآن من أعلى مستوياتها على الإطلاق، فما سبب هذا الصعود؟

صعدت البيتكوين في وقت سابق من اليوم الخميس بنسبة 4.13 في المئة، وتتداول قرب مستويات 63 ألف دولار، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2021، عندما ارتفعت العملة المشفرة إلى 69 ألف دولار، وكانت المرة الأخيرة التي اعتلى فيها السعر مستوى 60 ألف دولار.

حدث تنصيف البيتكوين

يعود هذا الارتفاع جزئياً إلى تدفق مليارات الدولارات إلى العملة المشفرة بعد أن أعطت «هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية» الضوء الأخضر لصناديق البيتكوين المتداولة في البورصة الشهر الماضي.

ولكن يمكن اعتبار أن العامل الرئيسي الآخر حالياً هو عملية «التنصيف» القادمة لمكافأة «تعدين» البيتكوين، والمنتظرة في وقت لاحق خلال العام الجاري.

و«تنصيف» البيتكوين، هو حدث ينتظره سوق العملات المشفرة كل أربع سنوات، إذ تنخفض المكافأة التي يحصل عليها معدِّنو العملة المشفرة بمقدار النصف تلقائياً بعد كل 210 آلاف كتلة يتم تعدينها.

ومن الناحية النظرية، يدفع هذا الحدث سعر البيتكوين إلى الارتفاع لأنه يقلل المعروض من العملة المشفرة، ويجعلها أكثر ندرة.

شهدت الأسواق حدث تنصيف البيتكوين (أو تنصيف المكافأة التي يحصل عليها المعدّنون) ثلاث مرات مسبقاً، لتهبط المكافأة من 50 بيتكوين في عام 2009 إلى 6.25 بيتكوين في عام 2020.

حدث تنصيف البيتكوين في 2024

وفي الماضي، حفز تنصيف عملة البيتكوين فترات صعودية كبيرة، لكن لا توجد قاعدة صارمة، خاصة في ظل وجود عدد من العوامل الأخرى -مثل احتمال فرض لوائح جديدة- والتي يمكن أن تؤثر سلباً على أي مكاسب محتملة تأتي من حدث التنصيف.

ومع ذلك، يبدو أن المستثمرين حتى الآن متفائلون تماماً بأن تقييد عملة البيتكوين قانونياً لن يحدث، ويسارعون لشراء عملة البيتكوين قبل حدث التنصيف، وهو ما سبب تعطل أحد أكبر منصات العملات المشفرة في العالم، إذ شهدت منصة «كوين بيس» تعطلاً مؤقتاً أمس الأربعاء بسبب ارتفاع ضخم في أحجام تداول البيتكوين.

(إليزابيث بوتشوالد – CNN).