استقر الدولار الأميركي خلال تعاملات يوم الاثنين في ترقب حذر لبيانات سوق العمل المنتظر الإعلان عنها في نهاية الأسبوع الجاري، بينما واصلت عملة البيتكوين الارتفاع لتتجاوز مستوى 65 ألف دولار.

يأتي ذلك بينما تتجه أنظار المستثمرين هذا الأسبوع أيضاً إلى شهادة محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام الكونغرس الأميركي، يومي الأربعاء والخميس، والتي قد يتحدث خلالها عن توقعاته للسياسة النقدية وأسعار الفائدة بعد بيانات التضخم الأخيرة.

الدولار.. ترقب حذر

استطاع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية- الاستفادة من تصريحات أعضاء الاحتياطي الفيدرالي باستبعاد خفض الفائدة في وقت قريب، ليصعد منذ بداية العام حتى الآن بنحو 2.47 في المئة، بحسب بيانات ريفينتيف.

ومع ذلك، كانت هذه الارتفاعات أقل من الذروة التي وصل لها المؤشر في سبتمبر أيلول من عام 2022، عندما كان الفيدرالي الأميركي يتبع سياسة تشديدية عنيفة، ويتحدث عن أسعار فائدة مرتفعة طويلة المدى.

وبدأ الدولار الأميركي في التداول على انخفاض طفيف منذ بيانات التضخم الأخيرة التي صدرت الأسبوع الماضي، وكشفت تباطؤ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة -مقياس التضخم المفضل للفيدرالي- إلى 2.4 في المئة على أساس سنوي.

وأسهمت هذه البيانات في تهدئة المخاوف المتعلقة بتسارع التضخم وفتحت فرصة أمام مشاهدة تخفيضات لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي في الأشهر المقبلة، ما أدى إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر أعوام وعامين، وضغط على مؤشر الدولار.

في غضون ذلك، ينتظر الدولار المزيد من البيانات المهمة هذا الأسبوع ومن بينها مؤشر الأجور الذي يصدر يوم الجمعة ضمن تقرير الوظائف لشهر فبراير شباط، من أجل إيجاد المزيد من الدلائل بشأن معدلات التضخم في الولايات المتحدة.

وعلى صعيد التعاملات، يتداول مؤشر الدولار يوم الاثنين على استقرار عند 103.82 نقطة في الساعة 10:30 صباحاً بتوقيت غرينتش، بحسب بيانات ريفينتيف.

البيتكوين عند مستويات قياسية

تواصل عملة البيتكوين المشفرة الارتفاع إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق مدفوعة بعدد من العوامل، وعلى رأسها الموافقة الأخيرة من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على 11 صندوقاً للاستثمار في البيتكوين، وبدء تداولها في البورصة.

وزادت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية بنحو 55.89 في المئة منذ بداية العام حتى الآن، وفقاً لبيانات ريفينتيف، في ظل ارتفاع حجم تداول صناديق بتكوين المدرجة في الولايات المتحدة.

كذلك أسهمت عملية «التنصيف» القادمة لمكافأة «تعدين» البيتكوين، والمنتظرة في وقت لاحق خلال العام الجاري، في دعم العملة المشفرة، إذ إنه من المتوقع أن يدفع هذا الحدث سعر البيتكوين إلى الارتفاع لأنه يقلل المعروض من العملة المشفرة، ويجعلها أكثر ندرة.