ارتفعت عملة بيتكوين مجدداً يوم الثلاثاء، متجاوزة 68 ألف دولار، لتصل إلى أعلى مستوى لها خلال عامين بفضل عمليات شرائية موسعة على أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية.

وحققت البيتكوين مكاسب بأكثر من 50 في المئة منذ بداية عام 2024، وجاء معظم الارتفاع في الأسابيع القليلة الماضية عندما ارتفعت التدفقات إلى صناديق العملة المشفرة المدرجة في الولايات المتحدة.

ارتفع سعر البيتكوين إلى 68.5 ألف دولار في الأسواق الآسيوية، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في الجلسة عند 68828 دولاراً، وهو أقل من القمة التاريخية البالغة 68999 دولاراً المسجلة في نوفمبر 2021، وكانت السلطات الأميركية قد أقرت صناديق التداول على البيتكوين في البورصة في وقت سابق من هذا العام، لتفتح الطريق أمام مستثمرين كبار جدد، ما أعاد إشعال الزخم الذي يذكرنا بالفترة التي وصلت إلى مستويات قياسية في عام 2021، بحسب رويترز.

هوس العملات المشفرة

وصف كايل رودا، كبير محللي الأسواق في (كابيتال دوت كوم)، ما يحدث بأنه هوس العملات المشفرة، متوقعاً استمراره إذا تواصلت تقلبات السندات وأسعار الفائدة، قائلاً إن «هناك بالتأكيد شيئاً من السلوك غير العقلاني يتسلل إلى السوق».

بلغ صافي التدفقات إلى أكبر عشرة صناديق بيتكوين فورية في الولايات المتحدة 2.17 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في الأول من مارس آذار، إذ ذهب أكثر من نصف ذلك المبلغ إلى (آي شيرز ترست iShares Trust) التابع لشركة (بلاك روك)، وفقاً لبيانات إل إس إي جي (LSEG).

وقال توني سيكامور، محلل السوق في آي جي (IG) إن الرغبة في الاستفادة من فرص البيتكوين «وصلت إلى مستويات لا تشبع»، وأشار إلى أن ذروة شراء عملة البيتكوين على المدى القصير لم تنتهِ بعد، متوقعاً الانخفاضات مع التحرك نحو 80 ألف دولار.

تزامن ارتفاع البيتكوين مع تراجع الأرقام القياسية لمؤشرات نيكاي الياباني وإس آند بي 500 وناسداك، وقد استفادت شركة إيثريوم المنافسة الأصغر حجماً لبيتكوين من التكهنات بأنها قد تكون لديها أيضاً صناديق متداولة في البورصة، وصعدت إيثريوم بأكثر من 50 في المئة منذ بداية هذا العام إلى مستوى 3649 دولاراً.

(رويترز)