تعد شركة تسلا الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية الاسم الأكثر شيوعاً بين أكبر المشترين لعملات البيتكوين المشفرة بين الشركات في العالم، إلا أن شركات أخرى قد لا يعرف الكثيرون أسماءها جمعت المزيد من البيتكوين لتتجاوز تسلا.

وقد أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار أسهم هذه الشركات بشكل كبير في القيمة خلال العام الماضي، وتوجد الغالبية العظمى لهذه الشركات في أميركا الشمالية خاصة الولايات المتحدة وكندا، باستثناء «نيكسون» ناشرة ألعاب الفيديو اليابانية.

تأتي شركة مايكروستراتيجي على القمة بصفتها أكبر شركة مالكة لعملة البيتكوين في العالم، إذ تمتلك 174.530 عملة بيتكوين، وتقدر قيمة هذه العملات بنحو 11.5 مليار دولار، حتى بيانات يوم 21 مارس 2024، على منصة كوين جيكو.

ويقع المقر الرئيسي لشركة البرمجيات الأميركية في فرجينيا، وبدأت في شراء البيتكوين لأول مرة في عام 2020 ومنذ ذلك الحين نمت ممتلكاتها لتصبح أكبر بنحو 10 مرات من ثاني أعلى مالك للبيتكوين، وارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 350 في المئة في عام 2023 بفضل حجم حيازاتها من عملات البيتكوين المشفرة.

وجاءت غالاكسي ديجيتال الأميركية في المركز الثاني، وتمتلك 17518 عملة بيتكوين، وتقدر قيمة هذه العملات بنحو 1.1 مليار دولار، فيما احتلت شركة ماراثون ديجيتال المرتبة الثالثة بعدد 13716 بيتكوين، وتقدر قيمتها بنحو 908 ملايين دولار.

تسلا في المركز الرابع

أما شركة تسلا عملاق صناعة السيارات الكهربائية الأميركي، فهي رابع أكبر مالك للبيتكوين في العالم، حيث تبلغ قيمة حيازات الشركة من البيتكوين 10500 عملة، وتقدر قيمتها المالية بنحو 695 مليون دولار.

وفي عام 2021، أعلنت تسلا أنها اشترت 1.5 مليار دولار من البيتكوين للمساعدة في تعزيز أرباح الشركة، كما أنها تعمل كوسيلة لتوفير السيولة للعملاء الذين يمكنهم شراء منتجاتها بالعملة المشفرة، ومع ذلك في العام التالي باعت الشركة حصة كبيرة من ممتلكاتها بخسارة فادحة أثناء انهيار العملات المشفرة.

وفي المركز الخامس جاءت شركة هوت 8 الكندية، وتستحوذ على عدد 9366 عملة بيتكوين، وتقدر قيمتها المالية بنحو 620 مليون دولار، ما تسبب في ارتفاع أسهمها بأكثر من 191 في المئة، وجاءت شركة كوين بيس الأميركية في المرتبة السادسة بعدد 9181 عملة بيتكوين، وتقدر قيمة عملاتها من البيتكوين بنحو 608 ملايين دولار، تلتها الأميركية أيضاً بلوك إنك، وتستحوذ على عدد 8027 عملة بيتكوين، وتصل قيمتها المالية إلى نحو 531 مليون دولار.

وفي المركز الثامن، جاءت شركة ريوت بلاتفورمز الأميركية وتمتلك 7327 عملة بيتكون، بقيمة مالية نحو 485 مليون دولار، تلتها بالمركز التاسع شركة هايف بلوكتشين الكندية بعدد 2596 عملة بيتكوين، وتصل قيمتها المالية لنحو 172 مليون دولار، وفي المركز العاشر جاءت شركة كلين سبارك الأميركية وتستحوذ على عدد 2575 عملة بيتكوين، تصل قيمتها المالية إلى نحو 170 مليون دولار.

مع ارتفاع عملة البيتكوين إلى مستويات قياسية جديدة، قد يستمر اهتمام الشركات بعملة البيتكوين في الزيادة جنباً إلى جنب مع نطاق أوسع من المشترين، كما غذت صناديق البيتكوين المتداولة الفورية المنظمة حديثاً الطلب، ما أدى إلى وصول القيمة السوقية لعملة البيتكوين إلى تريليون دولار لأول مرة منذ عام 2021.

وتقف شركة نيكسون اليابانية لألعاب الفيديو على أعتاب قائمة العشرة الكبار، حيث تحتل المركز الحادي عشر لأعلى ملاك البيتكوين في العالم، بعدد 1717 عملة بيتكوين، تصل قيمتها المالية إلى نحو 114 مليون دولار.