أطلق البنك المركزي في زيمبابوي عملة جديدة مدعومة بالذهب، يوم الجمعة، في إطار سعيه لمعالجة التضخم المرتفع وتحقيق الاستقرار في اقتصاد البلاد المتعثر منذ فترة طويلة.

وقال محافظ البنك، جون موشايافانهو، إن العملة التي تحمل اسم (زيغ) اختصاراً لكلمة (زيمبابوي غولد)، ستحل محل الدولار الزيمبابوي الذي تراجعت قيمته خلال العام الماضي؛ ما رفع من مؤشرات التضخم.

وقال وهو يقدم بيان السياسة النقدية بدءاً من اليوم، يتعين على البنوك تحويل الأرصدة الحالية بالدولار الزيمبابوي إلى العملة الجديدة، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف أن العملة الجديدة ستكون مرتكزة ومدعومة بالكامل بسلة من الاحتياطيات التي تتكون من العملات الأجنبية والمعادن الثمينة؛ وخاصة الذهب.

وأضاف أن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز البساطة واليقين والقدرة على التنبؤ في الشؤون المالية لزيمبابوي، إذ قدم الأوراق النقدية الجديدة التي ستأتي بسبع فئات تتراوح من واحد إلى مئتي زيغ.

وخسر الدولار الزيمبابوي ما يقرب من 100 في المئة من قيمته مقابل الدولار خلال العام الماضي.

وكان التضخم أدى إلى زيادة الضغوط على سكان زيمبابوي البالغ عددهم 16 مليون نسمة الذين يعانون بالفعل من الفقر، وارتفاع معدلات البطالة، والجفاف الشديد الناجم عن ظاهرة النينيو.