وانخفضت العملة المشفرة الأشهر في العالم البيتكوين، يوم السبت، بنسبة 7.9 في المئة إلى 61842 دولاراً بحلول الساعة التاسعة مساءً بتوقيت غرينتش، لتخسر 5308 دولارات عن إغلاقها السابق.

وانخفضت عملة البيتكوين -أكبر العملات المشفرة قيمة في العالم- بنسبة 16.2 في المئة عن أعلى مستوى لهذا العام عند 73794 دولاراً الذي حققته في 14 مارس آذار الماضي.

وانخفضت عملة إيثريوم المرتبطة بشبكة إيثريوم بلوكتشين بنسبة 9.18 في المئة إلى 2930 دولاراً يوم السبت لتخسر 296.1 دولار عن إغلاقها السابق.

أسباب تراجع البيتكوين

ومن بين الأسباب التي دفعت العملة المشفرة إلى التراجع كان الغموض الذي يكتنف مصير خفض الفائدة في أميركا، فتأجيل الاحتياطي الفيدرالي المحتمل لخفض أسعار الفائدة لن يكون مفيداً لسوق العملات الرقمية؛ نظراً لأنها عادة ما تستفيد من بيئة منخفضة الفائدة وعالية السيولة بسبب طبيعتها المضاربة.

كما كان لتقرير هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية الأخير الذي حذر من التركيز العالي في تداول العملات المشفرة في عدد قليل من البورصات بعض التداعيات، كما أنه أثار مخاوف بشأن انهيار هذه البورصات على العملات المشفرة.

وكشف التقرير أن 10 بورصات تهيمن على نحو 90 في المئة من تداولات العملات المشفرة، وتستحوذ منصة بينانس وحدها على نحو نصف سوق العملات المشفرة، ويرى التقرير أن هذا الأمر نقطة ضعف تحتاج إلى تعديل.

تنصيف البيتكوين

ينتظر أن يشهد شهر أبريل نيسان الحالي دورة التنصيف الثانية لعملة البيتكوين التي ستخفض مكافآت المعدنين إلى النصف، أي من 6.25 بيتكوين إلى 3.125 لكل كتلة.

ورأى محللون أن تنصيف البيتكوين يضع السوق أمام احتمالين؛ إما يشهد السوق قفزة جديدة في الأسعار أو عملية تصحيح للسعر، ومن شأن التنصيف أن يحد من ربحية شركات التعدين.

ودورة التنصيف قائمة على فلسفة أن ندرة العملة المشفرة ستزيد من قيمتها.