انخفض سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الثلاثاء 28 مايو أيار 2024 بشكلٍ طفيف في السوق الموازية، بينما استقر في المصرف المركزي.

وفقدت الليرة اللبنانية نحو 95 في المئة من قيمتها منذ أن بدأ الاقتصاد اللبناني الانهيار في 2019، ومنعت البنوك معظم المودعين من سحب مدخراتهم، وسقط أكثر من 80 في المئة من السكان تحت خط الفقر.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقرت الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم في البنك المركزي والسوق الموازية، وتشير تقديرات الحكومة لإجمالي الخسائر في النظام المالي إلى أكثر من 70 مليار دولار، معظمها استحقاقات البنك المركزي.

كذلك استقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية للحوالات عند 42000 ليرة، دون تغيير عن تعاملات أمس.

وقال وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام مطلع أبريل نيسان الماضي، في مقابلة خاصة مع «CNN الاقتصادية»، إن قرار الدولرة الذي واجه اعتراضات كثيرة في الشارع اللبناني سبب رئيسي في ضبط السوق السوداء وضمان استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم في منصة صيرفة

يستقر سعر الدولار في منصة صيرفة عند 85500 ليرة للبيع والشراء، بحسب الموقع الإلكتروني الرسمي للمصرف.

وبدأت الليرة اللبنانية تشهد استقراراً في أسعار الصرف منذ الصيف الماضي، ما تجسد في صورة فائض بميزان المدفوعات تحتاج إليه البلاد بشدة في الوقت الذي تعيش فيه حرباً في الجنوب منذ أكتوبر تشرين الأول، وشللاً سياسيّاً في ظل غياب رئيس جمهورية وحكومة تصريف أعمال، وجموداً في إنتاج الحلول للأزمة القائمة منذ خمس سنوات.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

انخفض سعر صرف الدولار اليوم في لبنان في السوق السوداء إلى نحو 89300 ليرة للشراء، بينما ارتفع سعر البيع إلى 89700 ليرة بحسب متعاملين.

ويعود سبب بدء اعتماد التسعير بالدولار في لبنان إلى الأزمة الاقتصادية التي يمر بها البلد منذ اندلاع الاحتجاجات في عام 2019، وفك ارتباط الليرة المحلية بالدولار في السوق الموازية، ومن ثم في المصارف المحلية، ما أدى لتدهور سعر صرف الليرة مقابل الدولار بشكلٍ ملحوظ، وبالتالي زيادة العبء على المواطنين الذين لا يزال جزء كبير منهم يتقاضى رواتبه بالعملة المحلية وبسعر صرف لا يضاهي قيمة العملة الحالية في السوق السوداء.