معاملة واحدة للبيتكوين تتطلب تقريباً كمية الكهرباء نفسها التي يستهلكها الشخص العادي في غانا أو باكستان في ثلاث سنوات، بهذه الجملة عرض بلوغ صندوق النقد الدولي حجم الطاقة الكهربائية المهول الذي تحتاج إليه عملية تعدين واحدة لواحد بيتكوين.

واقترح مقال البلوغ المبني على دراسة أجراها صندوق عن البصمة الكربوينة الكبيرة للعملات المشفرة فرض ضريبة على عمليات التعدين وعمال مناجم البيتكوين للحد من البصمة الكربونية الكبيرة للأموال الجديدة.

ضريبة مقترحة على شركات التعدين

ويقترح المقال فرض نظام ضريبي كأحد الطرق لدفع شركات التعدين للحد من نشاطها والانبعاثات التي تخلفها.

وبحسب تقديرات صندوق النقد الدولي فرض ضريبة مباشرة تقدر بـ0.047 دولار لكل كيلو وات/ ساعة ستقود صناعة تعدين العملات المشفرة إلى تقليص انبعاثاتها من الكربون لتتماشى مع الأهداف العالمية المتفق عليها، وأن هذا الإجراء من شأنه تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 100 مليون طن وهو حجم الانبعاثات التي تنتجها دولة بلجيكا.

وبحسب المقال فإن صناعة تعدين العملات المشفرة ومراكز المعلومات استهلكت 2 في المئة من الطلب العالمي على الكهرباء في عام 2022 وأن هذا الرقم سيصعد إلى 3.5 في المئة في غضون ثلاث سنوات من الآن بحسب توقعات منظمة الطاقة الدولية، وهي توازي حجم الكهرباء التي تستهلكها اليابان التي تعد خامس أكبر اقتصادٍ في العالم.

وينشط دراسات معهد تصنيف الانبعاثات للعملات المشفرة والذي كرس عمله منذ إطلاقه في مدينة دينغولفينغ بألمانيا عام 2017 على رصد استهلاك العملات المشفرة واستهلاكها من الكهرباء فضلاً عن حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تخلفها كل عملة مشفرة.

فبحسب ما رصد من المعهد الألماني لمراقبة الأثر الكربوني لأكثر من 20 عملة مشفرة فإن بيتكوين -ملكة العملات المشفرة- بلغت قيمتها السوقية 1.2 تريليون دولار أميركي في يوليو تموز الماضي.

تحتل كذلك المركز الأول في استهلاك الطاقة 147.3 تيرا وات/ساعة في العام بحجم انبعاثات مهول يصل إلى 72.7 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

بينما تبلغ انبعاثات الإيثريوم ثاني أكبر العملات المشفرة في القيمة السوقية 1.9 مليون كيلوغرام في العام. وتخلف عملة سولانا المشفرة انبعاثات تبلغ 2.7 مليون كيلوغرام ودوغ كوين تتسبب في زيادة المخلفات الكربونية بنحو مليوني طن في العام.

وترجع دراسة لقسم المعالجة الضريبية في صندوق النقد الدولي استهلاك الطاقة المرتفع في عمليات تعدين العملات المشفرة إلى استخدام تقنية إثبات العمل Proof-of-Work (PoW) في عملية التشفير، بينما يوجد تقنيات أقل نهماً في استهلاك الكهرباء ولكنها غير منتشرة بين عمال وشركات التعدين مثل تقنية إثبات الحصة (PoS): Proof-of-Stake.

وتهدف قمم كوب التي تعقد في خريف كل عام إلى تقليل انبعاثات الكربون في الكوكب لزيادة درجات حرارة الأرض بأقل من 1.5 درجة مئوية، ويتوقع التقرير أن تدر ضريبة تعدين العملات المشفرة نحو 5.2 مليار دولار أميركي على المستوى العالمي، وهو مبلغ كافٍ لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 100 مليون طن.