تخطت عملة البيتكوين مستوى المقاومة الرئيسي البالغ 31 ألف دولار أميركي، ونتساءل إذا ما جاء ذلك نتيجة تحوط من مخاطر التضخم أم فقاعة مضاربة جديدة؟

أعتقد أن هذا النهج يبشر باتجاه تصاعدي واعد، ويأتي ذلك عقب سلسلة من الأخبار الإيجابية، أولها الموافقة على صندوق المؤشرات المتداولة للبيتكوين في كندا، وتحديد المواقع قصيرة المدى للمتداولين، ويعتبر هذا الصندوق الأول من نوعه الخاضع للوائح التنظيمية ويتم اعتماده في أميركا الشمالية، وينطوي على آفاق واعدة لزيادة الاستثمارات المؤسسية في عملة البيتكوين.

ويمكننا القول إن البيتكوين نجحت اليوم في التعافي واسترداد خسائرها بعد أزمة عملة (لونا)، ويتم تداولها الآن بسعر 34 ألف دولار أميركي.

وكانت البيتكوين قد قدمت منذ شهر فبراير شباط من عام 2023، مؤشرات واعدة على سوق صاعدة.

ومن ذلك الحين لم تغير البيتكوين من نهجها التصاعدي، حتى في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة واستمرار خروج السيولة من سوق العملات المشفرة إذ عززت البيتكوين من تداولاتها لتبسط هيمنتها على السوق.

ونظراً لأن مستوى 31 ألف دولار يمثل الآن نقطة دعم جديدة، فإن الهدف التالي لعملة البيتكوين هو مستوى 36 ألف دولار، مع عدم استبعاد حدود 40 ألف دولار في ضوء التقلبات المتزايدة.

ويبدو أن البيئة الكليّة للاستثمار أصبحت أكثر تفضيلاً لحاملي عملة بيتكوين لا سيما بعد أن قام مدير صندوق التحوط، بيل أكمان، مؤخراً بتغطية مركزه على المكشوف للسندات في خزانة الولايات المتحدة، مستشهداً بالمخاطر الجيوسياسية المتزايدة ومخاطر الركود الاقتصادي كعوامل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

ويعد هذا تطوراً إيجابياً لحاملي عملة البيتكوين، لأنه يؤكد مكانة هذه العملة كملاذ آمن للمستثمرين.

البيتكوين والتضخم

أحد أهم العوامل التي تسهم في الارتفاع الأخير في أسعار البيتكوين هو التضخم، فعند ازدياد حدة التضخم تنخفض قيمة العملات الورقية بالمقابل، ويعود ذلك لتراجع قيمتها الشرائية، وبالتالي بات يُنظر لعملة البيتكوين على أنها أداة تحوط من التضخم، وذلك لأن هذه العملة الرقمية لا تخضع لسيطرة أي حكومة أو بنك مركزي.

ونتيجة لذلك، فمن غير المرجح أن تتأثر بالسياسات التضخمية مثل التيسير الكمي، ونتيجة لذلك تميل قيمة البيتكوين إلى الارتفاع بمرور الوقت، خاصة خلال فترات ارتفاع التضخم.

على أي حال، لا تزال هنالك مخاطر محتملة تستدعي توخي الحيطة والحذر.. وكمثال، لا يزال الغموض يكتنف حالة الموافقة على صندوق المؤشرات المتداولة للبيتكوين في الولايات المتحدة.

وإضافة لذلك، هنالك احتمال أن يقوم حاملو صندوق غري سكيل لتداول مؤشرات البيتكوين (Gray Scale Bitcoin Trust) وسائر الحيازات المفلسة ببيع البيتكوين، الأمر الذي قد يفرض ضغطاً عكسياً ويؤدي لهبوط الأسعار مجدداً.

وبشكل عام، سوف تعود السوق إلى بيئة تداول أكثر تقلباً وطبيعية حيث وصل مؤشر التقلب الضمني للبيتكوين (Bitcoin DVOL) الآن إلى أعلى مستوياته منذ الربع الثاني لعام 2023، ما قد يشير إلى أنه يمكننا أن نتوقع رؤية نطاق تداول أوسع للبيتكوين في الربع الأخير من العام الجاري، ربما يتراوح بين 31 ألف دولار و40 ألف دولار.

* بن تشو هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة باي بت (Bybit)، وهي إحدى أفضل خمس منصات تبادل العملات المشفرة، تأسست في عام 2018.. وهو خبير في إنشاء منصات تداول العملات المشفرة ولديه معرفة عميقة بسوق العملات المشفرة العالمي، بالإضافة إلى محركات السوق الرئيسية من السيولة ورأس المال المؤسسي والاتجاهات المستقبلية مثل ألعاب ويب 3.

** الآراء الواردة في المقال لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر «CNN الاقتصادية».