كشف الخبير الاقتصادي العالمي، محمد العريان، عن أخبار سيئة للاقتصاد الأوروبي، خاصةً في معركته مع ارتفاع التضخم، فيما أشاد بقرار بنك إنجلترا -البنك المركزي في بريطانيا- برفع الفائدة، كما دعا إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لبنك باكويست.

وقال كبير المستشارين الاقتصاديين في مجموعة أليانز في تغريدة «بينما تحارب البنوك المركزية التضخم تلقَّى البنك المركزي الأوروبي أخباراً غير مريحة تمثلت في زيادة ملحوظة لتوقعات التضخم سواء لعام واحد أو على مدى ثلاثة أعوام».

.

وأضاف العريان «ارتفعت توقعات التضخم لعام واحد من 4.6 في المئة إلى 5 في المئة، ولثلاثة أعوام من 2.4 في المئة إلى 2.9 في المئة».

وأوضح الخبير الاقتصادي «سينظر إلى هذا باعتباره مؤشراً على جولة ثانية كُبرى من الضغوط التضخمية».

وبخصوص قرار البنك المركزي في بريطانيا رفع معدل الفائدة، قال العريان «رفع -بنك إنجلترا- معدل الفائدة 25 نقطة أساس إلى 4.5 في المئة، ويبدو أن بريطانيا تتجنب الدخول في ركود».

.

وأضاف الخبير الاقتصادي «يبدو أن بريطانيا في سبيلها نحو تعديل مسار التضخم، لكن يظل الباب مفتوحاً أمام المزيد من عمليات الرفع في معدل الفائدة»، موضحاً أن الكثير من التفاؤل يكتنف الاقتصاد البريطاني.

وتحوَّل العريان للحديث عن آخر مستجدات الأزمة المصرفية في أميركا، خاصةً ما يشهده بنك باكويست.

وقال الخبير الاقتصادي «يجب الانتباه لتفاعل الأسواق مع ما يحدث في بنك باكويست، خاصةً بعدما أصدر البنك بيانات حول ودائعه (انخفاض ودائع البنك بنسبة 10 في المئة خلال أسبوع)، والحديث الدائر حول بيع استراتيجي للبنك».

.

وكان سهم «باكويست» قد انخفض بنسبة 78 في المئة هذا العام، علماً بأن بعض التقارير الصحفية قالت إن البنك الإقليمي الذي ألقت الأزمة الأخيرة بظلالها عليه، يستكشف خيارات استراتيجية، بمعنى أنه سيطلب المساعدة، بما في ذلك البيع.