أعلنت تركيا، يوم الجمعة، عن تعيين أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي في البلاد.

وكشفت وكالة الأناضول للأنباء، عن تعيين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حفيظة غاية أركان -39 عاماً- رئيسة للبنك المركزي.

وعن تعيينها في هذا المنصب كأول سيدة تتولى رئاسة البنك المركزي التركي، قالت حفيظة أركان نقلاً عن وكالة الأناضول «ممتنة لتركيا ومسؤولي دولتنا، لتوفيرهم مثل هذه الفرصة، وهذه الرؤية للمرأة التركية».

وأضافت «كامرأة ومواطنة تركية عاشت في الولايات المتحدة، أشعر بالفخر أن أكون في منصب قيادي رفيع، وأود أن أعرب عن امتناني لتوفيرهم ذلك، سأعمل على تمثيل بلادنا والثقافة التركية بأفضل طريقة ممكنة».

وُلدت حفيظة أركان في إسطنبول عام 1982، وتخرجت في جامعة البوسفور قسم الهندسة الصناعية عام 2001.

استكملت تحصيلها الدراسي في أميركا، وحصلت على شهادة الدكتوراه بمجال بحوث العمليات والهندسة المالية من جامعة برينستون، كما نالت برنامجين تعليميين، في مجال علوم الإدارة من كلية هارفارد للأعمال، والقيادة من جامعة ستانفورد.

ووفقاً للأناضول، فإن أركان بدأت العمل منذ عام 2005 في «غولدمان ساكس» للخدمات المالية والاستثمارية واستمرت فيها لمدة تسع سنوات، قبل الانتقال إلى العمل في بنك «فيرست ريبابليك» عام 2014، واستمرت في العمل هناك لمدة ثماني سنوات.

وأضافت الوكالة أن أركان عملت رئيسة مجلس إدارة في شركة «تيفاني أند كو» المختصة بالمجوهرات، ثم عملت عام 2022 في مجلس إدارة شركة «مارش ماكلينان» للاستشارات المالية العالمية، والمعنية بتصنيف أكبر 500 شركة في أميركا.

وكان أردوغان قد أعلن التشكيل الجديد للحكومة بعد ساعات من أدائه اليمين الدستورية، إذ شهدت الحكومة تعديلاً شبه كامل، حيث لم يستمر من الحكومة القديمة سوى وزيري الصحة فخر الدين قوجه والسياحة محمد نوري إرسوي، وسط توقعات بأن تشرف الحكومة الجديدة على تحقيق «نقلة نوعية كبيرة» في الاقتصاد.