نشر الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي مجموعة من التغريدات عبر حسابه الشخصي على «تويتر» يوم الأحد، كشف فيها عن آرائه بشأن السياسة النقدية التركية، وسياسة الهند التجارية، ودعوة الرئيس الكيني لتأسيس بنك عالمي للاستثمارات الخضراء.

فعلى الصعيد التركي، قال هانكي إن قرار المركزي التركي الأخير رفع معدل الفائدة من 8.5 في المئة إلى 15 في المئة لم ينجح في دعم الليرة التي واصلت هبوطها القياسي مقابل الدولار، وأوضح أن السبيل الوحيد للحفاظ على استقرار العملة التركية هو إنشاء «مجلس عملة».

.

وكان البنك المركزي في تركيا قد قرر خلال اجتماعه يوم الخميس رفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ مطلع 2021 في إطار جهوده لكبح التضخم ودعم العملة المحلية، لكن الليرة بدأت في التراجع بحدة بعد الإعلان عن القرار ملامسة أدني مستوياتها مقابل الدولار الذي قفز إلى 24.80 ليرة (أقل بنحو 5 في المئة مقارنةً بإغلاق يوم الأربعاء).

على الجانب الآخر أشاد هانكي بسياسة الهند التجارية المنفتحة على جميع دول العالم، حيث قال في تغريدة أخرى إن الهند تسعى لإقامة قنوات تجارية مفتوحة مع جميع دول العالم، مؤكداً أن الحرية الاقتصادية ـوليست التدخلات الحكومية أو الإجراءات الحمائية- هي ما يؤدي إلى النمو الاقتصادي للدول.

.

وفي تغريدة منفصلة، أشار الخبير الأميركي إلى دعوة الرئيس الكيني الأسبوع الماضي لإنشاء بنك عالمي للاستثمارات الخضراء، وتوقع هانكي أن يجذب البنك المقترح تريليونات الدولارات على سبيل «المساعدات الخضراء»، لكنه توقع في الوقت نفسه أن يتحول البنك إلى برنامج مساعدات «يخدم مصالح الأغنياء في الدول الفقيرة، أكثر مما يخدم مصالح الفقراء في الدول الغنية».

.

وكان الرئيس الكيني -ويليام روتو- قد طالب بإنشاء مؤسسة دولية مستقلة عن البنك الدولي وصندوق النقد لدعم الاستثمارات الخضراء والمساهمة في حل أزمة المناخ، جاء ذلك على هامش «قمة التمويل العالمي في باريس» الأسبوع الماضي.