أعلن مكتب الإحصاءات الأوروبي «يوروستات»، يوم الخميس، عن توقعاته باستقرار معدل التضخم عند 5.3 في المئة على أساس سنوي في دول الاتحاد الأوروبي خلال شهر أغسطس آب.

وكان معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة، قد ارتفع إلى 5.5 في المئة خلال أغسطس آب، مقابل 5.3 في المئة خلال يوليو تموز الماضي.

ووفقاً لبيانات «يوروستات»، انخفضت أسعار الغذاء والتبغ والكحول إلى 9.8 في المئة خلال أغسطس آب، مقابل 10.8 في المئة خلال يوليو تموز، كما سجّلت أسعار الخدمات انخفاضاً إلى 5.5 في المئة خلال الفترة نفسها مقابل 5.6 في المئة في الشهر الماضي.

وانخفضت أسعار الطاقة داخل الاتحاد الأوروبي إلى 3.3 في المئة خلال الشهر الجاري من مستوى 6.1 في المئة خلال شهر يوليو تموز الماضي، بينما هبطت أسعار المنتجات الصناعية إلى 4.8 في المئة من مستوى 5.0 في المئة خلال الشهر الماضي.

وتوقَّع تقرير «يوروستات» ارتفاع معدل التضخم في بلجيكا إلى 2.4 في المئة على أساس سنوي خلال شهر أغسطس آب من مستوى 1.7 في المئة خلال الشهر الماضي، وانخفاض معدل التضخم في ألمانيا وإستونيا إلى 6.4 و4.3 في المئة على الترتيب.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد رفع أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي إلى 3.75 في المئة خلال شهر يوليو تموز الماضي.