قالت إيمان شاكر، مدير عام مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية المصرية، إن العاصفة «دانيال» التي ضربت اليونان مؤخراً واتجهت نحو سواحل ليبيا، ستصل إلى الحدود المصرية الغربية مساء يوم الأحد.

وأضافت مدير عام مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية المصرية في تصريحات لـ«CNN الاقتصادية»، أن العاصفة «دانيال» قد وصلت صباح اليوم إلى الدولة الليبية، حيث بلغت سرعة الرياح في ليبيا إلى 80 كيلومتراً في الساعة، «ومن المتوقع أن تهدأ سرعة العاصفة مع دخولها الحدود المصرية نتيجة اصطدامها باليابسة، لكنها ستكون مصحوبة بأمطار غزيرة».

.

واجتاحت العاصفة «دانيال» اليونان منذ يوم الاثنين الماضي، ما أدى إلى حدوث انهيارات أرضية ودمرت طرقاً وأعمدة كهرباء وجرفت عشرات السيارات في مياه موحلة بمدينة فولوس الساحلية ومنطقة بيليون الجبلية المجاورة، وتسببت في مقتل 11 شخصاً وفقدان آخرين وأضرار بمليارات الدولارات.

وصُنِّف الإعصار على أنه منخفض استوائي، وصنف المركز الوطني للأعاصير «دانيال» على أنه إعصار في أواخر 18 يوليو عام 2006، عندما كان يقع على بعد 885 ميلاً جنوب غرب كابو سان لوكاس.

تأثير وصول العاصفة «دانيال»
تأثير وصول العاصفة «دانيال»
تأثير وصول العاصفة «دانيال»
تأثير وصول العاصفة «دانيال»
تأثير وصول العاصفة «دانيال»
صور للخسائر التي لحقت باليونان جراء العاصفة «دانيال»

وكشفت خرائط الطقس عن دخول الإعصار دانيال القادم من اليونان السواحل الليبية، وسيكون تأثيره قوياً اليوم الأحد 10 سبتمبر 2023، حسب التوقعات على مناطق الجبل الأخضر وبنغازي حتى أجدابيا.

وأعلنت ليبيا حالة الطوارئ بسبب الإعصار دانيال، وطالب رئيس حكومة البرلمان في ليبيا عمداء البلديات بإخلاء المناطق من السكان التي يتوقع جريان أوديتها وتهديدها الأهالي، بالإضافة إلى اتخاذ ما يلزم لتجنيب المواشي أي مخاطر محتملة.

مدينة السلوم المصرية

وقالت شاكر، إنه من المتوقع أن تصل العاصفة إلى مدينة السلوم المصرية ومطروح غداً الاثنين، على أن تصاحبها أمطار غزيرة، لتستمر في طريقها إلى الإسكندرية مساء الغد، على أن تصل إلى محافظات الدلتا والقاهرة يوم الثلاثاء القادم لتصاحبها أمطار خفيفة إلى متوسطة.

وقالت الأرصاد الجوية المصرية، في بيان لها، إنه بعد أن غادرت العاصفة دانيال اليونان مخلفة وراءها أضراراً كبيرة وخسائر فادحة نتيجة الأمطار الغزيرة و‌الفيضانات العارمة، تحركت نحو الأراضي الليبية لتكون ليبيا على موعد مع الأمطار الغزيرة وفرص كبيرة لتشكل السيول كما يُتوقع نشاط في سرعات الرياح وارتفاع كبير للأمواج.

وأوضحت الأرصاد الجوية في بيانها أن العاصفة دانيال بدأت تأخذ وضع الدوران حول مركز المنخفض لتشكل عيناً مغلقة، وهكذا تكون اكتسبت خصائص استوائية، ومن المتوقع أن تصل إلى اليابسة في وقت قصير.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أنه لا يزال هناك اختلاف واضح بين مخرجات النماذج العددية لتوقع مسار العاصفة بدقة، وتختلف النماذج فيما بينها على أين سيكون مسار مركز المنخفض؛ هل في اتجاه بنغازي أو أجدابيا أو سرت، لكن في جميع الحالات فإن السواحل الليبية وبعض المناطق الداخلية ستتأثر بالعاصفة ويبقى الشك في تحديد المناطق المعنية بأكثر بالأمطار عنفاً.