سجل مؤشر بورصة تل أبيب (تي إيه 35) هبوطاً بأكثر من 7 في المئة حتى لحظة إعداد التقرير على يوم الأحد، نتيجة في أعقاب الهجوم العسكري الذي شنته حماس على إسرائيل والذي أطلقت عليه طوفان الأقصى، بينما تراجع مؤشر (تل أبيب 125)، الأوسع نطاقاً، بنحو 7.75 في المئة خلال تعاملات نفس اليوم بحسب بيانات ريفنيتيف.

وتأثر عدد من القطاعات المدرجة بالبورصة الإسرائيلية سلباً بالهبوط الذي تشهده، منها قطاع الطاقة الذي تراجع بنحو 10.85 في المئة يليه قطاع العقارات بنحو 10.25 في المئة بينما تراجع قطاع المنتجات الدورية للمستهلكين، الذي يشمل خطوط الطيران وتجارة التجزئة إلى جانب الفنادق والمطاعم، إلى 9.90 في المئة.

شركات طيران عالمية تقلص رحلاتها إلى إسرائيل

ألغت شركات طيران عدة عشرات الرحلات إلى تل أبيب في نهاية هذا الأسبوع في أعقاب الهجوم العسكري الذي شنته حماس على إسرائيل، من بينها لفوتهانزا وطيران الإمارات وراين إير وخطوط إيجه إضافةً إلى الخطوط الجوية الفرنسية، بالرغم من عدم إيقاف الرحلات التجارية في مطار بن غوريون أو مطار رامون في إيلات.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن سلطة الطيران المدني قرارها بمنع أي رحلات رياضية أو ترفيهية من الإقلاع في المجال الجوي الإسرائيلي حتى إشعار آخر.

وأعلنت شركة الطيران الألمانية (لوفتهانزا) عن تقليص عدد رحلاتها إلى إسرائيل، بينما أُلغيت الرحلات من وإلى تل أبيب هذا السبت في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس، كما أعلنت شركة (ترانسفيا) التابعة للخطوط الجوية الفرنسية إلغاء رحلة كان مقرراً أن تصل منتصف ليل السبت بهدف حماية موظفيها من قضاء الليل في العاصمة الإسرائيلية.

وألغت شركة الطيران الإسبانية (إيبيريا إكسبريس) رحلاتها إلى تل أبيب، بينما أوقفت شركة الطيران الإيطالية (آي تي إيه) رحلاتها حتى صباح الأحد على الأقل لحماية ركابها وطاقمها.