قفزت أسعار النفط أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل في التعاملات المبكرة يوم الاثنين بينما انخفضت العقود الآجلة للأسهم الأوروبية والأميركية، في أول رد فعل على تصاعد الصراع بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، والذي اشتعل فتيله بداية الأسبوع.

وارتفع خام برنت 3.34 دولار أو 3.95 في المئة إلى 87.92 دولار للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.44 دولار أو 4.16 في المئة إلى 86.23 دولار للبرميل، يأتي هذا وسط تخوف المتعاملين من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط في أعقاب إعلان الولايات المتحدة إرسال قطع بحرية عسكرية وحاملة طائرات إلى المنطقة لدعم إسرائيل.

على الرغم من أن إسرائيل ليست منتجاً رئيسياً للنفط، فإن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط الغني بالنفط أثارت قلق المستثمرين.

أسعار النفط

وأدى التضخم والخوف من حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي في الفترة الأخيرة إلى انخفاض أسعار النفط من نحو 95 دولاراً قبل بضعة أسابيع إلى ما يزيد قليلاً على 80 دولاراً الأسبوع الماضي.

وقال ستيفن إينيس، الشريك الإداري لشركة (إس بي أي مانغمنت)، في مذكرة للعملاء يوم الاثنين «يشير التحليل التاريخي إلى أن أسعار النفط تميل إلى تحقيق مكاسب مستدامة بعد أزمات الشرق الأوسط».

وقصفت إسرائيل قطاع غزة أمس الأحد، ما أسفر عن مقتل المئات، رداً على هجمات مقاتلي حماس على بلدات إسرائيلية يوم السبت.

وقُتل أكثر من 700 شخص في إسرائيل، في حين قُتل أكثر من 400 فلسطيني، بحسب السلطات.

سوق الأسهم

فتحت معظم أسواق الأسهم الأوروبية على انخفاض يوم الاثنين، إذ أدت الاشتباكات الدائرة في الشرق الأوسط إلى الاندفاع نحو أصول الملاذ الآمن مثل السندات والذهب.

وهبط المؤشر «ستوكس 600 الأوروبي» 0.2 في المئة بحلول الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش، وسجلت أسهم قطاعي الكيماويات والسفر والترفيه أكبر الخسائر.

وقفز مؤشر قطاع الطاقة 2.2 في المئة مع ارتفاع أسعار النفط.

وفي أسواق الأسهم، انخفضت العقود الآجلة للأسهم الأميركية بشكل حاد ليلة الأحد، بعدما كانت ارتفعت يوم الجمعة بسبب تقرير سوق العمل الأميركي القوي.

وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز 200 نقطة، أو 0.6 في المئة، وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنسبة 0.7 في المئة، وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك بنسبة 0.7 في المئة.

أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات يوم الاثنين، وربحت نحو 19 دولاراً في المعاملات الفورية، لتسجل أعلى مستوياتها منذ مطلع أكتوبر تشرين الأول الحالي.

وبحلول الساعة 5:14 صباحاً بتوقيت غرينتش زاد المعدن الأصفر بنسبة 1.03 في المئة أو ما يعادل 19.01 دولار ليصل إلى 1851.46 دولار للأونصة.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب، تسليم ديسمبر كانون الأول 2023 بنسبة 1.08 في المئة أو ما يعادل 19.85 دولار لتصل إلى 1865.05 دولار للأونصة.