تتعاون شركة ديزني مع رجل الأعمال الأغنى في آسيا لإنشاء عملاق إعلامي جديد في الهند يُقال إنه سيستهدف جمهوراً محلياً يزيد على 750 مليون شخص.

قالت الشركتان في بيان يوم الأربعاء إن شركتي ريلاينس إندستريز التابعة للملياردير موكيش أمباني وديزني قامتا بدمج منصات البث الرقمي الخاصة بهما و100 قناة تلفزيونية في البلاد في مشروع مشترك بقيمة نحو 8.5 مليار دولار.

كان الحديث عن صفقة محتملة يدور منذ مدة، حيث واجهت ديزني صعوبات في الاستفادة من الفرصة المقدمة من دولة يزيد عدد سكانها على مليار نسمة وتعتمد اللغة الإنجليزية على نطاق واسع، كما تواجه الشركة أيضاً العديد من المشكلات في الولايات المتحدة.

واجتاحت شركة ديزني الهند في عام 2019، عندما اكتسبت معظم شركة تونتيث سنتشري فوكس، بما في ذلك شبكة ستار إنديا.

وستمتلك شركة ريلاينس نسبة تزيد قليلاً على 63 في المئة من الكيان الجديد، بشكل رئيسي من خلال شركتها الفرعية فاياكوم18، بينما ستحتفظ ديزني بالباقي.

وقال موكيش أمباني، الذي تبلغ قيمة إمبراطوريته التجارية المترامية الأطراف أكثر من 236 مليار دولار وتمتد لتشمل تجارة التجزئة والتكنولوجيا والطاقة المتجددة: «هذه اتفاقية تاريخية تبشر بعصر جديد في صناعة الترفيه الهندية».

وقالت الشركتان إن زوجة أمباني، نيتا أمباني، ستكون رئيسة المشروع المشترك، الذي يجمع بين (أفلام وعروض ديزني المشهورة) مع (الإنتاجات الشهيرة والعروض الرياضية) لفاياكوم 18، وإن المشروع سيخدم أيضاً الجالية الهندية في جميع أنحاء العالم.

وقال بوب إيغر، الرئيس التنفيذي لشركة ديزني: «إن الهند هي السوق الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم، ونحن متحمسون للفرص التي سيوفرها هذا المشروع المشترك لخلق قيمة طويلة الأجل للشركة».

أسهم ديزني في الحلم الهندي

واجهت ديزني تحديات متعددة في الهند؛ البلد الذي يتمتع بقطاع إعلام وترفيه نشط.

لقد تأثرت شركة ديزني بشكل خاص في عام 2022 بعد أن فقدت الحقوق الرقمية لبث مباريات الكريكيت في الدوري الهندي الممتاز الشهير لمجموعة أمباني.

فقد تراجع عدد المشتركين في تطبيق ديزني للبث في الهند، هوتستار، بملايين منذ ذلك الحين وتعرض لضربة أخرى في مارس الماضي عندما توقف عن بث محتوى (إتش.بي.أو).

وبعد أسابيع، نقلت شركة وارنر بروز ديسكفري، الشركة الأم لكل من (إتش.بي.أو) وسي إن إن، محتواها إلى جيوسينما التابعة لأمباني.

في السنة المالية الأخيرة التي انتهت في سبتمبر أيلول، حققت ديزني إيرادات بقيمة 66 سنتاً في المتوسط ​​لكل مشترك في هوتستار مقارنة بـ88 سنتاً في عام 2022 ومقارنة بـ5.93 دولار لمشترك غير أميركي في ديزني بلس، خدمتها الرئيسية للبث، وفقاً لتقريرها السنوي.

انخفض عدد المشتركين في هوتستار بنسبة 39 في المئة إلى 37.6 مليون خلال السنة المالية الأخيرة.

وفي مكالمة هاتفية حول الأرباح في نوفمبر تشرين الثاني، قال إيغر: إن أعمال ديزني التلفزيونية كانت في حالة جيدة في الهند، لكن أجزاء أخرى من أعمالها في البلاد كانت تواجه صعوبات، وقال حينها: «لدينا فرصة لتعزيز أيدينا»، وأضاف: «نود البقاء في السوق (الهندية)».

تسمح الصفقة مع واحدة من أغنى المجموعات في الهند لشركة ديزني بتحقيق تلك الأهداف، وفقاً للمحللين.

وقال ميهير شاه، نائب رئيس شركة الأبحاث ميديا بارتنرز آسيا: «إن الاندماج يخلق كياناً قوياً مستعداً لتعزيز الربحية والتنافسية في النطاق التلفزيوني و خدمات البث الرقمي».