أشاد وزراء تجارة وصناعة عدة دول عربية وآسيوية، يوم الجمعة، بجهود دولة الإمارات في تعزيز ودعم التجارة العالمية، جاء هذا على هامش المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية الذي عُقد في أبوظبي.

ووجه نائب رئيس وزراء فيجي ووزير التجارة والاتصالات مانوا كاميكاميكا شكره لدولة الإمارات على جهودها من أجل الحفاظ على نظام تجاري متعدد الأطراف قائم على قواعد محددة لضمان ازدهار الدول.

وأضاف مانوا أن الإمارات من الدول الرائدة في مجال التجارة العالمية، وقد حققت سلسلة من النجاحات والإنجازات خلال السنوات الماضية؛ ما جعلها مُسهماً رئيسياً في تشكيل خارطة التجارة العالمية.

مؤتمر منظمة التجارة العالمية وأهم التحديات

من جانبه أوضح وزير التجارة والصناعة في سلطنة عمان قيس بن محمد اليوسف أن المؤتمر شهد زخماً كبيراً على صعيد النقاشات والحوارات بين الدول المشاركة لتسليط الضوء على عدة مواضيع مهمة تدعم وتعزز حركة التجارة الدولية، لا سيما في ظل التوترات الجيوسياسية التي يشهدها العالم.

وأشار إلى أن المؤتمر سلط الضوء على مواضيع رئيسية ومهمة مثل «اتفاقية دعم مصائد الأسماك» ومواضيع أخرى ذات صلة بقطاعات الزراعة والملكية الفكرية وقضايا التنمية والتجارة الإلكترونية وسبل تسهيل الاستثمارات.

وأكد وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزّور على أهمية المؤتمر في استشراف مستقبل التجارة العالمية، مشيراً إلى أن المؤتمر أتاح فرصة لجميع الدول الأعضاء للتحاور من أجل إجراءات وتدابير تجارية أكثر عدالة وشفافية.

ولفت الوزير المغربي إلى أن انضمام جزر القمر و تيمور الشرقية إلى عضوية المنظمة بعد 8 سنوات مؤشر على جاذبية المنظمة وأهميتها.

وأوضح مزور أن المؤتمر بحث القواعد والقوانين المنظمة لأنشطة التجارة العالمية، وسبل التعاون من أجل التوصل إلى نظام تجاري أكثر كفاءة واستدامة وشمولاً، بالإضافة إلى تحسين قدرة الدول النامية والأقل نمواً على الوصول إلى النظام التجاري العالمي، والملكية الفكرية، وآلية حل النزاعات في منظمة التجارة العالمية.

وقال وزير الصناعة والتجارة اليمني محمد الأشول إن انعقاد المؤتمر في الإمارات هو دليل واضح على التقدم الكبير الذي أحرزته الدولة لتصبح مؤثراً إقليمياً ودولياً في التجارة العالمية، فضلاً عن كونها حاضنة للعمل التجاري في المنطقة والعالم، مؤكداً أهمية حرية التجارة وتخفيف القيود وزيادة تبادل المعلومات والبيانات الخاصة بالأنشطة التجارية، بالإضافة إلى ضرورة مساعدة الدول النامية للاستفادة من تجارب الدول المتقدمة.

أبرز إعلانات مؤتمر منظمة التجارة العالمية

من جانبه أكد وزير النقل والاتصالات بتيمور الشرقية ميغيل ماركيز غونسالفيس مانيتيلو أن المؤتمر كان «ناجحاً للغاية» من أجل تشكيل مستقبل التجارة العالمية.

واعتبر ماركيز أن انضمام بلاده إلى عضوية منظمة التجارة العالمية كان من أبرز الإعلانات التي شهدها المؤتمر إلى جانب انضمام جزر القمر، وهو ما سيسهم في دعم اقتصاد البلدين، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات الدول الأعضاء في مجال التجارة والانخراط في حركة التجارة العالمية.

وزير التجارة والاقتصاد الليبي محمد الحويج قال إن المؤتمر يأتي في وقت يشهد فيه العالم توترات جيوسياسية تؤثر على سلاسل الأمداد بما ينعكس على حركة التجارة العالمية.

من جانبه أكد وزير التجارة العرافي أثير الغريري أهمية المؤتمر الوزاري الذي شهد تنظيماً استثنائياً، بالإضافة إلى دوره في بحث مستقبل حركة التجارة العالمية بما يتماشى مع التحديات الراهنة التي يشهدها العالم.