كان التفاؤل بشأن الذكاء الاصطناعي وتطوره التكنولوجي سبباً في دفع أسهم شركات الرقائق في جميع أنحاء العالم للارتفاع بقوة بختام تعاملات الفترة الآسيوية يوم الاثنين، ما ساعد الأسواق على تحقيق مستويات قياسية جديدة.

ووصلت بورصة طوكيو اليابانية لأعلى مستوياتها على الإطلاق بدعم من ارتفاع سهم «أدفنتست» لصناعة معدات اختبار الرقائق، وسهم «طوكيو إلكترون» بنسبة 3.67 في المئة و2.37 في المئة على الترتيب، بحسب بيانات ريفينتيف.

وفي نهاية تعاملات جلسة الاثنين في طوكيو، اخترق مؤشر نيكاي مستوى 40 ألف نقطة للمرة الأولى على الإطلاق، ليغلق عند 40,109 نقطة، محققاً مكاسب بنسبة 19 في المئة منذ بداية العام الجاري حتى الآن.

شركات جديدة في مؤشر نيكاي

من المنتظر أن تضاف شركتا رقائق جديدتان إلى مؤشر نيكاي 225، هما «سوسيونيكست»، و«ديسكو»، بالإضافة إلى أسهم متاجر التجزئة للملابس عبر الإنترنت«زوزو».

على أن تحل هذه الشركات محل أسهم «سوميتومو أوساكا للإسمنت» و«باسيفيك ميتالز» و«تاكارا هولدينجز»، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وعززت هذه الأنباء أيضاً من دعم مؤشر نيكاي، خاصة أن أداء شركتي الرقائق العام الماضي تفوّق على أداء المؤشر بأكمله، إذ سجلت «سوسيونيكست»، و«ديسكو» ارتفاعاً بنسبة 55 في المئة و47 في المئة على التوالي.

مستويات قياسية لأسهم شركات الرقائق

قفزت أكبر شركة رقائق في العالم «تي إس إم سي» التايوانية في العالم بنسبة 5.2% لتغلق عند 725 دولاراً تايوانياً، وهو أعلى مستوياتها على الإطلاق منذ إدراج أسهمها في عام 1994.

رفع هذا الارتفاع قيمة «تي إس إم سي» السوقية إلى 597 مليار دولار، وهي خطوة أقرب إلى استعادة مكانتها ضمن أكبر 10 شركات في العالم من حيث القيمة السوقية.

كذلك، ارتفعت أسهم الشركات الكورية الجنوبية المرتبطة بأشباه الموصلات، التي يُنظر إليها على أنها مستفيدة من ازدهار الذكاء الاصطناعي، إذ صعدت أسهم «إس كيه هاينكس» بنسبة 6.59 في المئة، مع ارتفاع أسهم شركة سامسونغ بنحو 2.04 في المئة.

ويأتي ذلك مع تزايد الطلب العالمي على الذكاء الاصطناعي، ما يعزز التفاؤل بشأن شركات أسهم الرقائق، بخاصة بعد الارتفاعات القوية التي شهدتها أرباح شركة «إنفيديا» بفضل الذكاء الاصطناعي، وصعود سهم الشركة بنسبة 66.15 في المئة منذ بداية العام حتى الآن.

وتوقعت مؤسسة البيانات الدولية «آي دي سي»، أنه مع التعافي التدريجي للطلب على الهواتف الذكية والطلب القوي على رقائق الذكاء الاصطناعي، سيعود سوق أشباه الموصلات إلى اتجاه النمو في عام 2024، بمعدل نمو سنوي يزيد على 20 في المئة.