وصل مؤشر نيكاي الياباني إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في ختام تعاملات يوم الخميس، مدفوعاً بصعود ملحوظ لأسهم الرقائق، بقيادة شركة إنفيديا، بعد تحقيقها إيرادات فصلية قوية.

وأغلق المؤشر الياباني عند 39.099 نقطة، وفقاً لبيانات ريفينتيف، وبذلك تجاوز المؤشر أعلى مستوياته على الإطلاق، التي سجلها عام 1989 عند 38957 نقطة.

ومنذ بداية عام 2024 حتى الآن، صعد مؤشر نيكاى بنحو 16.84 في المئة بحسب بيانات ريفينتيف، مدعوماً بالانخفاض الذي يشهده الين الياباني، الذي يسهم في جذب المزيد من المستثمرين الأجانب إلى السوق اليابانية.

قفزة أسهم إنفيديا تصعد بمؤشر نيكاي الياباني لأعلى مستوياته على الإطلاق

أرباح إنفيديا تفوق توقعات الأسواق

ويأتي الارتفاع الأخير بدعم من النتائج الإيجابية لأعمال شركات الرقائق، وبخاصة شركة إنفيديا التي استطاعت الاستفادة من مشاريع الذكاء الاصطناعي، وتوقعت مبيعات مستقبلية قوية بفضل التطور التكنولوجي.

وأظهرت بيانات الشركة الصادرة يوم الأربعاء نمو أرباح إنفيديا إلى نحو 12.3 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في 28 يناير كانون الثاني، ارتفاعاً من 1.4 مليار دولار في الربع ذاته من العام الماضي، وهي زيادة تقدر بنحو 769 في المئة.

كما ارتفعت إيرادات الشركة بنحو 265 في المئة في الفترة ذاتها، وساعد هذا في رفع أرباح إنفيديا للعام المالي بأكمله بأكثر من 580 في المئة، مقارنة بالعام السابق.

هل يواصل مؤشر نيكاي الارتفاع؟

قال دانييل هيرلي، المتخصص في محافظ الأسواق الناشئة والأسهم اليابانية لدى (تي. رو برايس)، في مذكرة بحثية أُطلعت عليها شبكة CNN، «في حين أن هذا الارتفاع مدفوع جزئياً من تدفقات الاستثمارات الأجنبية، فإن أساسيات السوق هي الدافع الرئيسي»، مشيراً إلى أن ضعف الين الياباني من أهم العوامل الأساسية التي تدعم ارتفاع سوق الأسهم.

وانخفض الين أكثر من ستة في المئة مقابل الدولار الأميركي حتى الآن هذا العام، بعد أن خسر نحو ثمانية في المئة مقابل الدولار في عام 2023، ما يفيد المصدرين اليابانيين ويجعل الأسهم في الشركات اليابانية أرخص بالنسبة للمستثمرين الأجانب.

وأضاف هيرلي في تصريحاته لشبكة CNN، أن شركات التكنولوجيا اليابانية لديها أيضاً نظرة مستقبلية مشرقة، مع ارتفاع الطلب على الذكاء الاصطناعي، لافتاً إلى أهمية تعميق إصلاحات حوكمة الشركات، لتعزيز عوائد المستثمرين ودفع السوق لمزيد من الارتفاع.

(لورا هي-CNN)