قالت وزارة التجارة التركية يوم الثلاثاء إن تركيا ستفرض قيوداً على تصدير منتجات من 54 فئة مختلفة إلى إسرائيل حتى يتم إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مضيفة أن الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ على الفور.

وفي بيان عقب إعلان أنقرة أنها ستتخذ إجراءات بعد رفض إسرائيل طلبها المشاركة في عملية إسقاط المساعدات جواً، قالت الوزارة إن القيود ستشمل منتجات الحديد والصلب ومعدات ومنتجات البناء والآلات وغيرها.

وتشن إسرائيل حرباً على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول، ومنذ ذلك الوقت تجاوزت حصيلة القتلى في غزة 33 ألف شخص، بحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.

وواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقادات حادة بسبب التجارة المستمرة بين إسرائيل وتركيا التي لم تُظهر أي علامات على التراجع في ذروة الحرب الإسرائيلية على غزة.

الصادرات التركية إلى إسرائيل

تحتل إسرائيل المرتبة 13 في قائمة الدول المستوردة من تركيا في عام 2023، وبلغ إجمالي التجارة بين البلدين 5.42 مليار دولار العام الماضي، وهو ما يمثل 2.1 في المئة من إجمالي صادرات تركيا، بانخفاض من سبعة مليارات دولار في عام 2022.

وتُظهر بيانات وزارة النقل التركية أنه في الفترة ما بين 7 أكتوبر تشرين الأول و31 ديسمبر كانون الأول 2023، قامت ثماني سفن في المتوسط يومياً بإجمالي 701 رحلة من الموانئ التركية إلى إسرائيل.

وارتفعت الصادرات التركية إلى إسرائيل إلى 430.6 مليون دولار في ديسمبر كانون الأول، بزيادة قدرها 34.8 في المئة مقارنة بشهر نوفمبر تشرين الثاني.