ارتفع معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو خلال مايو أيار للمرة الأولى منذ بداية العام، لكن لا يزال من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

وارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 2.6 في المئة في منطقة العملة الموحدة خلال مايو أيار مقارنة بـ2.4 في المئة في الشهر السابق، بحسب بيانات وكالة الإحصاءات التابعة للاتحاد الأوروبي الصادرة يوم الجمعة.

وارتفع معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء، من 2.7 في المئة إلى 2.9 في المئة.

التضخم في منطقة اليورو

وحتى هذا الشهر، كان ا لتضخم في منطقة اليورو ينخفض نحو هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 في المئة طوال العام، ما سمح لصانعي السياسات بالإشارة بوضوح إلى أنهم يتوقعون البدء في خفض سعر الفائدة القياسي على الودائع من أعلى مستوى له عند 4 في المئة الأسبوع المقبل.

ولا يزال من المتوقع على نطاق واسع أن يمضي البنك المركزي الأوروبي قدماً في خفض أسعار الفائدة الأسبوع المقبل، ما يجعله أول بنك مركزي رئيسي يقوم بتخفيف السياسة النقدية منذ أن بدأت أكبر زيادة في التضخم قبل ثلاث سنوات.

ولكن مع ارتفاع ضغوط الأسعار مرة أخرى هذا الشهر وعودة اقتصاد منطقة اليورو إلى النمو في الربع الأول، يتوقع المستثمرون أن يتبنى البنك المركزي الأوروبي نهجاً أكثر حذراً لخفض أسعار الفائدة لبقية هذا العام.

ويستخدم اليورو في 19 من الدول الأعضاء السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي، وبلغ متوسط التضخم مستواه الأعلى في بلجيكا عند 4.9 بالمئة.

(المصدر أ ف ب)