كشف المستثمر الأميركي والخبير في قطاع العقارات كين ماكيلروي يوم السبت الفرق بين الدين الجيد والسيئ، موجهاً عدد من النصائح لكيفية الاستفادة من القروض والديون واستخدامها لمصلحتك.

وقال مؤلف كتاب «أبجديات الاستثمار العقاري» في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «أنا مدين بأكثر من 750 مليون دولار».

ما الدين الجيد؟

وأضاف ماكيلروي «هناك مفهوم خاطئ كبير حول الديون، يعتقد معظم الناس أنها شيء يجب تجنبه، ولكن عند استخدامها بشكل صحيح يمكن أن تكون أداة قوية لبناء الثروة».

.

ودعا المستثمر الأميركي الناس إلى عدم التخوف من اللجوء إلى الدين لكن عليهم في البداية تعلم التفرق بين الدين السيئ والجيد، معقباً «إليك كيف أستخدمها -يقصد الديون- كرافعة لبناء رأس المال».

أوضح ماكيلروي «الحقيقة حول الديون، مثل جميع العملات الورقية فإن الدولار الأميركي هو شكل من أشكال الديون، لذا بدلاً من تجنب الديون فإن تعلم كيفية استخدامها بحكمة هو المفتاح».

كيف تستفيد من الديون؟

وقال مؤلف كتاب «أبجديات الاستثمار العقاري» إن الشيء الأول هو التفرقة بين «الدين الجيد والدين السيئ: الديون السيئة هي للأشياء التي تفقد قيمتها مثل ديون بطاقات الائتمان للأدوات الجديدة، والديون الجيدة هي استثمار في الأصول التي ترتفع قيمتها وتولد الدخل».

وأضاف ماكيلروي عليك تعلم «قوة أموال الآخرين: يعد استخدام أموال الآخرين استراتيجية ذكية، على سبيل المثال يسدد المستأجرون قرضك العقاري في العقارات بينما تبني أنت حقوق الملكية، هذا هو السبب في أن العقارات هي المفضلة لدى المستثمرين الأذكياء».

وتابع المستثمر الأميركي «غير عقليتك: المفتاح هو تغيير العقلية، بدلاً من النظر إلى الديون باعتبارها عبئاً، انظر إليها باعتبارها أداة لإنشاء أصول تولد تدفقات نقدية وترتفع قيمتها بمرور الوقت».